ما علاقة الفطر الأسود بكورونا ؟

شغل الفطر الأسود في الآونة الأخيرة وسائل الإعلام وربطه البعض بفيروس كورونا الأمر الذي نفاه الأطباء موضحين أنه من الفطريات الموجودة في البيئة وهو نادر الحدوث ويصيب بشكل أساسي الأشخاص الذين يعانون نقصاً في المناعة.

والفطر الأسود أو (الفطر العفني) أو (فطر الغشاء المخاطي) عدوى نادرة جداً تسببها فطريات توجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة.

ويدخل الفطر الأسود الجسم عن طريق الجهاز التنفسي فيصيب الأنف والفم والعين والرئتين وقد يبلغ الدماغ وتظهر أعراضه على شكل التهاب وألم في الجيوب الأنفية وسعال وحمى وصداع واحتقان في الأنف وقد تختلف حسب موقع الإصابة كتورم الوجه من جانب أو ظهور آفات سوداء على الأنف أو الجزء العلوي من الفم سرعان ما تصبح أكثر شدة.

عدم وجود أي علاقة بينهما لكنه يؤثر بالأشخاص مضعفي المناعة كمرضى كورونا الذي ينهك الأنظمة الدفاعية للجسم ما يسهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم مثل الفطر الأسود.

أن أكثر المعرضين للإصابة بالفطر الأسود مرضى السرطان والمتعافون منه الذين أضعف العلاج مناعتهم والمصابون بالإيدز وبعض حالات الإصابة بمرض السكري المزمن وغيرها.

ويعالج الفطر الأسود بالأدوية المضادة للفطريات وتعطى عن طريق الوريد فيما تتطلب الحالات المتأخرة التدخل الجراحي لاستئصال العين أو الأنف أو الفك الأعلى منعاً لوصول العفن إلى الدماغ.

رقم العدد: 4843

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار