الطفل في الشهر الاول بعد الولادة وتطور حواسه وجسمه

وان مر شهر على دخول طفلك الى هذا العالم ستحتاجين الى ما يلي.

في الأشهر الأولى من عمر الطفل تحتاج كل ام لدليل عن تطوراته الطبيعية. هذا دليلك الى نمو مولودك في الشهر الأول من حياته فتابعينا للتأكد من صحته.

ان تطور الحواس لدى الطفل والنمو الحسي للطفل في الشهر الاول من حياته كما يلي:

الرؤية: يستطيع الطفل ان يرى وجهك اثناء الرضاعة كما ويرى جميع الأغراض على مقربة منه بمسافة ٣٠ سنتيمترا ليس اكثر. وقد تلحظين وجود انتفاخ في عينيه بعد الولادة وهو سيختفي مع مرور الأسابيع خاصة لدى استخدامك للكريمات التي يصفها طبيب الأطفال. قد تتقاطع عينا طفلك في بعض الأحيان وهذا ليس بحول فان العضلات التي تقوم بالتحكم بحركة العينين لم تشهد تطورا كاملا بعد لذا لا تقلقي سيدتي.

السمع: حاسة السمع لم تتطور بعد بشكل كامل ولكن يتمكن الطفل من تمييز صوتك بشكل جيد بالإضافة الى الأصوات التي تعود على سماعها وهو في احشائك.

التذوق: تتطور حاسة الذوق كثيرا ويمكن لطفلك ان يفرق بين المر والحلو وهو يفضل الأخير الذي يجده في حليب الثديين.

الرائحة: يستطيع الطفل ان يميز رائحتك في هذه المرحلة من حياته.

اللمس: ما من مكافاة للطفل اجمل من الحضن في هذه المرحلة من عمره، يمكن للطفل من خلال اللمس ان يشعر بالمشاعر التي تجمعكما.

تطورات الجسم في الشهر الأول

لم يحصل جسم طفلك بعد على الشكل النهائي له فعضلاته لا تزال مرتبكة بعد الولادة. ستلاحظين التشنجات في قدميه ويديه بسبب غياب الاستقرار في العضلات ومع مرور الوقت، ستتخذ العضلات وضعها المناسب ومكانها وتضمحل التشنجات مع الحركات غير الاعتيادية.

في الأسبوع الأول والثاني بعد الولادة يقل وزن الطفل عن وزن الولادة بنسبة قدرها ما بين ٥ الى ١٠ بالمئة. في خلال هذه الفترة، يخسر الطفل السوائل الطبيعية المتواجدة في جسمه بعد الولادة ويعود مرة أخرى لاكتساب الوزن الذي فقده وينمو طبيعيا. تابعي تغيرات وزن طفلك مع الطبيب المختص في الشهر الأول بشكل مستمر من اجل الاطمئنان على وزن الطفل لكي تعرفي ما ان كان حليب الثديين كافيا له.

ان لاحظت أيا من هذه الاعراض على الطفل في الشهر الاول، راجعي الطبيب المختص على الفور:

الرضاعة البطيئة وصعوبة الإمساك بالحلمة .عدم القدرة على فتح العينين في الإضاءة القوية .عدم الاستجابة للأصوات المرتفعة .عدم تركيز العينين على غرض ومتابعة تحركه .عدم تحريك اليدين والقدمين بوتيرة عالية .المعاناة من تراخ او تصلب في عضلات الأطراف .ارتعاش الجسم بشكل مفاجئ بلا بكاء او رضاعة .

رقم العدد: 4840

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار