ما هي فوائد نبات البرباريس؟

يُزرع نبات البرباريس بكثرة في حدائق المنزل، كونه يضفي منظراً جمالياً من خلال لون أزهاره وثماره، ويتميز بأن له قدرة عالية على تحمل مناخات الجو المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على خصائص تجعله يدخل في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، لذا سنتعرف في هذا المقال على فوائد وخصائص نبات البرباريس.

خصائص البرباريس الطبية :

نبات البرباريس هو شجيرة ذات أغصان شائكة، تنمو إلى حوالي 9 أقدام، لها أزهار صفراء زاهية تتفتح بين شهري أبريل ويونيو، ثم تتحول في الخريف إلى عناقيد من التوت الأحمر، ويستخدم الجذر واللحاء والتوت لأغراض علاجية، كون له مجموعة من الخصائص الطبية:

يحتوي جذع ولحاء الجذر وثمرة البرباريس على قلويدات، أبرزها البربرين، والذي له تأثيرات مضادة للبكتيريا والطفيليات. له خصائص مضادة للالتهابات. يلعب دوراً في خفض ضغط الدم. له خصائص مهدئة، كما أنه يعمل مضاد للاختلاج. دعم الجهاز المناعي. يعزز عمل العضلات الملساء للأمعاء، ما يساهم في تحسين الهضم وتقليل آلام الجهاز الهضمي.

تساهم الخصائص التي يحتويها نبات البرباريس على تحقيق مجموعة من الفوائد، تجعله يستخدم في علاج العديد من الحالات الصحية، وهي:

خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ونسبة الدهون في الجسم، استخدم مغلي البرباريس لهذا الغرض، من خلال غلي لحاء وجذور البرباريس، بمعدل ملعقة صغيرة لكل كأس من الماء، ويفضل شربه مرة واحدة يومياً. علاج قرحة الفم عن طريق الحد من الألم والاحمرار الناتج عنها، ويمكنك القيام بذلك من خلال استخدام مغلي البرباريس كغسول للفم. خفض مستوى ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، استخدم مغلي البرباريس لهذا الغرض، من خلال غلي لحاء وجذور البرباريس، بمعدل ملعقة صغيرة لكل كأس من الماء، ويفضل تناوله مرة واحدة يومياً. ضبط نسبة السكر في الدم، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فهو يزيد من حساسية الأنسولين، أم الجرعة الموصى بها لذلك فهي 500 ميلغرام من دواء البرباريس، تؤخذ 2-3 مرات يومياً لمدة 3 أشهر، ويفضل أن تكون بإشراف الطبيب. علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات، من خلال خفض مستوى هرمون التستوستيرون لدى النساء، والتي تكون السبب الرئيسي في حدوث هذه المتلازمة. تحسين صحة المصابين بفشل القلب الاحتقاني، وهي حالة لا تضخ فيها عضلة القلب كمية كافية من الدم. يعالج مشكلة حب الشباب بنسبة كبيرة، والجرعة الموصى بها لهذا الغرض هي 600 ملليغرام من دواء البرباريس، يتم تناولها مرتين في اليوم، لمدة 4 أسابيع. تعزيز صحة الفم، من خلال علاج مشاكل الأسنان والتهاب اللثة، لذا يمكن أن تبحث عن معجون أسنان يحتوي على البرباريس، أو قم باستخدام مغلي البربايس كغسول للفم. قد يلعب دوراً في الحد من خطر الإصابة بالسرطان. يمكن استخدامه أيضاً كمدر للبول، من خلال شرب مغلي البرباريس.

يمكنك شراء نبات البرباريس من الصيدليات ومحلات الأعشاب، حيث يتوفر على شكل كبسولات ومستخلصات سائلة ومرهم موضعي.

كما يمكنك أن تحصل على بذور نبات البرباريس من أي صيدلية زراعية، وتقوم بزراعته في حديقة منزلك، لتحصل على نبات البرباريس.

أسماء أخرى لنبات البرباريس:

عود الريح. الزرشك . أمير باريس. البربريس.

بشكل عام، إن الجرعات الزائدة من نبات البرباريس قد تشكل خطراً على صحة الشخص، خاصة إن كان يعاني من أحد الأمراض المزمنة، لذا يُفضل دائماً أن تستشير طبيباً قبل تناول او استخدم البرباريس للتأكد من أنه آمنا بالنسبة لك، وتتعرف على الجرعة الصحيحة أيضاً.

رقم العدد: 4838

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار