روتين للعناية بالبشرة الجافة في رمضان

يمتنع المسلمون خلال شهر رمضان المبارك عن تناول الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل، لذا يجب تناول الخضروات والفواكه وشرب الماء والسوائل الطبيعية بكثرة بعد الإفطار وحتى السحور لتعويض هذا النقص وتجنب إصابة الجسم والبشرة بالجفاف، وسنتعرف من خلال هذا المقال على روتين للعناية بالبشرة الجافة في رمضان.

البشرة الجافة :

جفاف البشرة من المشاكل الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، إذ تسبب عوامل مختلفة هذه المشكلة ومنها: انخفاض مستوى الرطوبة، والتعرّض للطقس البارد أو الطقس الحار، وقد تصاب البشرة بالجفاف بصورةٍ مؤقتة نتيجةً لظروفٍ معينة، وقد تكون هذه المشكلة دائمة وتستمر مدى الحياة، وتزداد فرصة تعرّض البشرة للجفاف في فصل الشتاء نتيجةً لانخفاض مستوى الرطوبة في الجو وانخفاض درجات الحرارة، كما أنّ تعرّض البشرة لدرجات الحرارة العالية عند استخدام المواقد وأدوات التدفئة يتسبب أيضًا بجفاف البشرة، كما أنّ استعمال الصابون القاسي يعمل على سحب الرطوبة من البشرة. 

هناك العديد من العوامل المسببة لجفاف البشرة في رمضان وهي كالتالي:

إهمال شرب الماء بكمياتٍ كافية بعد الإفطار لتعويض السوائل التي تم فقدانها أثناء الصيام خاصةً عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف. تعرّض الجلد مباشرةً ولفترةٍ طويلة للمنظفات المنزلية التي تتميز بقساوتها يعمل على سحب الرطوبة من البشرة الأمر الذي يعرضها للتشققات والجفاف. الاستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل وغيرها من منتجات التقشير أو الإكثار منها يتسبب بتجريد البشرة من الزيوت الطبيعية التي تمنح الجلد المرونة والنضارة. إهمال تجفيف البشرة بصورةٍ جيدة بعد الاغتسال أو الاستحمام. الخروج من المنزل بدون تطبيق الواقي الشمسي. إهمال العناية بالبشرة بعد الخروج من حوض السباحة. تناول الأطعمة الخالية من الألياف والمعادن وقت الإفطار أو السحور في شهر رمضان المبارك يتسبب بجفاف البشرة. تناول بعض أنواع العقاقير يتسبب بظهور أعراض جانبية ومنها جفاف البشرة. من أسباب جفاف البشرة الأخرى الإصابة بالأكزيما وبعض أنواع الحساسية.  

الحرص على الاهتمام بالبشرة لا يكون فقط في الأيام العادية بل يجب اتباع طرق العناية بالبشرة الجافة في رمضان أيضًا للحفاظ على رونقها وصحتها نذكر منها ما يلي:

تقشير البشرة الجافة :يجب الحرص على تقشير البشرة الجافة بصورةٍ منتظمة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، والقيام بهذه الخطوة يعمل على تجديد خلايا الجلد، ويمكن استعمال المواد الطبيعية لتقشير البشرة.

ترطيب البشرة الجافة :من أهم الأمور التي يجب مراعاتها للعناية بالبشرة في شهر رمضان الترطيب اليومي عن طريق استعمال الكريم المرطب أو الغسول لأكثر من مرة خلال اليوم، ويُفضّل اختيار الأنواع التي تتناسب مع نوعية البشرة الجافة، وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في القليل من الغسول ومسح البشرة بلطف للحصول على الترطيب الكافي وحماية البشرة من الجفاف والتعب وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، إذ تحتاج البشرة الجافة للترطيب اليومي خلال هذا الشهر.

تنظيف البشرة الجافة : يتم تنظيف البشرة الجافة باختيار منظف لطيف يخلو من المركبات الكحولية أو الكبريتات ويجب أن يتمتع بخصائصه المرطبة، ويجب استعماله يوميًا لمرة واحدة على الأقل.

الإكثار من شرب الماء : استخدام كريمات الترطيب لا يكفي للعناية بالبشرة الجافة في رمضان بل يجب الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء ابتداءً من وجبة الإفطار إلى السحور، والماء أيضًا أهمية كبيرة في حماية الجسم من الجفاف كما يقلل الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.

غسل البشرة الجافة : يجب غسل البشرة الجافة يوميًا باستعمال الماء البارد وتجنب استخدام الماء الساخن، ويمكن تدليك البشرة بوضع مكعباتٍ من الثلج في قطعة من الشاش وتمريرها على البشرة لمدة خمس دقائق.

رقم العدد: 4820

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار