15 توصية في ختام أعمال ورشة احتراف المحتوى الرقمي

ناقش المشاركون في اليوم الثالث والأخير من ورشة “احتراف المحتوى الرقمي للإعلام المعرفي” التي أقامتها مؤسسة الوحدة للصحافة التوصيات النهائية التي تمحورت في خمسة أصعدة.

فعلى صعيد الادارة تم اعتماد منهجية عمل للصحافة الرقمية ووضع آليات لاستثمار الموارد البشرية في مجال الصحافة الرقمية ووضع خطط تعتمد التحفيز المادي والمعنوي والاجتماعي للعاملين وإنشاء قاعدة بيانات تتيح الوصول إلى نظام استثماري، إضافة لإنشاء مركز دراسات إعلامية في المؤسسة  وعقد ورشات تخصصية دورية تكون بمثابة مرجعية لمواد صحفية مميزة.

أما صعيد الثاني للتوصيات فقد ركز على الاتصالات كتأمين اتصال مجاني للمواطنين بمواقع الصحافة الرقمية في المؤسسة، وتأمين خطوط 4G غير محدودة الحزمة للصحفيين الميدانيين، إضافة لصيانة خطوط الاتصال مع شبكة الانترنت لزيادة فعاليتها.

وركزت التوصية الثالثة للمحتوى الرقمي على اعتماد معايير ومحددات للمحتوى الرقمي في الصحف الرقمية بما يضمن الانتقال من مرحلة النص الرقمي إلى مرحلة المحتوى الرقمي، ووضع برنامج زمني للارتقاء بمستوى المواقع الالكترونية الاعلامية لتلبية متطلبات الشرائح المستهدفة، واعتماد تطبيقات الويب بمايكفل زيادة فعالية المواقع الالكترونية، إضافة لإنشاء وسائل تواصل جديدة ومنصات رقمية تغطي حاجة المؤسسة في المجال المعرفي وقيام مفاصل التحرير الادارية بتسريع عملية الانتقال نحو إثراء ذهنية الحوسبة شكلا ومضمونا في المواد الاعلامية، كذلك بحث في إمكانية الاستثمار في تطبيقات الخلوي من خلال إعادة انتاج المواد الاعلامية، مع التأكيد على أخلاقيات المهنة في المحتوى.

أما على صعيد التدريب فقد اعتماد خطط ومناهج تدريبية متكاملة تغطي حاجات الإدارات الإعلامية والصحفيين والفنيين والتقنيين في مجالات الصحافة الرقمية, والتنسيق مع وزارة الإعلام باتجاه الاستفادة من فعاليات المنظمات الدولية ذات العلاقة وخاصة في مجال التدريب ووسائل الدعم المختلفة, وتحفيز الصحفيين لتفعيل الاهتمام بالتدريب الذاتي واستكشاف أدوات الصحافة الرقمية على شبكة الإنترنت وسبر أغوارها.

وعلى صعيد الإعلام المعرفي

اعتماد الإعلام المعرفي منهجاً أساسياً في خطط وبرامج وتوجهات الصحافة الرقمية, واعتماد حاجات الشرائح المستهدفة منطلقاً للمهام الإعلامية, ووضع خطط تنفيذية لإثراء علاقة الصحفي بالإعلام المعرفي مع التأكيد على أن الطريق الأفضل والأسرع يكمن في المبادرات الذاتية للصحفي, واعتماد أنموذج فرق العمل الإعلامية في المهام الصحفية, بالإضافة إلى زيادة مستوى التفاعل مع الشرائح المستهدفة وتحليل رجع الصدى

وأيضاً الاعتماد على أنموذج صحافة البيانات لتعزيز مستوى الثقة وصناعة المعرفة لدى المتلقي, وتحصين المتلقي من هجمات الأخبار الكاذبة والشائعات من خلال التفاعل السريع مع الأحداث.

كما سبق إقرار التوصيات والمقترحات جلسة صباحية عرض خلالها الخبير الاعلامي حسين الابراهيم العديد من التجارب العملية التي تسلط الضوء على منهجية العمل للصحافة الرقمية، وكيفية الانتقال من مرحلة النص الرقمي إلى مرحلة المحتوى الرقمي.

من جانبه أكد المدير العام للمؤسسة أمجد عيسى أهمية الاستفادة من مخرجات الورشة وتطبيق توصياتها بشكل عملي على المواقع والمنصات الخاصة بصحف المؤسسة، من خلال تغير الذهنية لدى العاملين، بما يتوافق مع التطور الكبير والسريع الذي يشهد الفضاء الاعلامي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار