فوائد اللوز غذاء ممتع ومفيد للصحة

كنت استمتع كثيرا أيام الطفولة عند أخذ شيء بالسر ودون أن أخبر أحدا، ولا سيما إن كان الأمر يتعلق بشجرة اللوز التي تجاور غرفة جدتي، والتي كانت تمنع أي شخص من الاقتراب منها دون إذن.

لم أكن أستطع منع فضولي من التلذذ بتناول اللوز الأخضر خفية ودون علم جدتي، وإن علمت بما فعلت كنت استغل مكانتي عندها لتبرير تصرفي غير اللائق فتسامحني لأطلب الإذن الرسمي لقطف حبات اللوز الأخضر من جديد.

أشارت دراسات عديدة أعدها باحثون في مراكز علمية متفرقة إلى فوائد وخصائص فاكهة اللوز، وطريقة الاستفادة منها في تحسين صحة الإنسان وعلاج بعض الأمراض، نستعرض هنا بعضا من هذه الفوائد والدراسات:

اللوز يقلل نسبة الكوليسترول ويمنع الأكسدة ويساهم في خفض مستويات الكوليسترول، كما أنه يدفع الضرر عن خلايا الدم الحمراء ولأنه مضاد أكسدة فهو يمنع انسداد الشرايين الناتج عن أكسدة الكوليسترول.

اللوز يخفض من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وبالتالي يمكن لتناول اللوز أن يخفض من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يساعد اللوز مع مكسرات أخرى في تحسين مستويات الدهون الجيدة في الدم

ذكر بأن تناول اللوز بكميات محددة يوميا يساهم في تخفيض عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك بسبب احتوائه على البروتين والألياف والأحماض الدهنية غير المهدرجة.

اللوز مفيد لبناء العظام والأسنان :

ونظرا لاحتواء اللوز على كمية جيدة من الفوسفور فهو يساهم في بناء عظام وأسنان قوية.

اللوز يرفع الدهون المفيدة في الدم :

أن تناول كمية معتدلة من اللوز يومياً، ستكون مفيدة في خفض نسبة (LDL) وهو (Low-Density Lipoprotein) اليروتين الدهني المنخفض الكثافة أي الكوليسترول الضار.

وفي المقابل سيرفع اللوز من نسبة (HDL) وهو(High-Density Lipoprotein) البروتين الدهني المرتفع الكثافة أي الكوليسترول النافع، وفي حالة كهذه سيكون اللوز هو الرابح إن دخل في منافسة مع فطيرة قمح كاملة تحتوي على ذات النسبة من الدهون والألياف.

اللوز يساعد على منع هشاشة العظام وتعزيز المناعة :

كما يحافظ اللوز على معدل القلوية في الجسم والتي إن تغيرت أو انخفضت ستؤدي إلى ضعف المناعة وهشاشة العظام وزيادة الوزن، واللوز هو أحد أكثر أنواع المكسرات التي تقوم بهذه المهمة.

رقم العدد: 4791

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار