هل الرضاعة الطبيعية تنقص وزن الام وما هي الاسباب

تتساءلين هل الرضاعة الطبيعية تنقص وزن الام وكم كيلو تنزل الرضاعة الطبيعية ولماذا بعض الامهات لا يخسرن الوزن الزائد رغم اعتمادهن على الرضاعة الطبيعية؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات التي تطرحها النساء اللواتي ولدن حديثا.

يقال ان المرأة تخسر الوزن الذي اكتسبته خلال الحمل في حال اعتمدت على الرضاعة الطبيعية، فما مدى صحة هذه المقولة وهل الرضاعة الطبيعية تنقص وزن الام ام لا علاقة للرضاعة بخسارة الوزن؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد خبراء التغذية فان فوائد الرضاعة الطبيعية لا تقتصر على الرضيع وحسب بل تتعداها لتشمل الام ايضا وبما في ذلك وزنها، اذ تبين ان الرضاعة الطبيعية تساعد في انقاص الوزن.

فقد اظهرت دراسة كندية، ان الام المرضعة تحرق حوالى 500 سعرة حرارية يوميا اي ما يوازي وجبة السناك او ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لفترة تتراوح بين 40 الى 60 دقيقة، وبالتالي خسارة نحو 1.8 كلغ شهريا.

ان الام المرضعة تميل الى التخلص من الوزن الذي اكتسبته خلال الحمل اسرع من الام التي تعتمد على الرضاعة الصناعية، خصوصا اذا ترافق ذلك مع اتباعها نظاما غذائيا صحيا وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

تجدر الاشارة الى انه كلما طالت مدة الرضاعة الطبيعية، كلما تمكنت الام من التخلص من الوزن الزائد اسرع. لكن لا بد من التنويه الى ان بعض الامهات لا يخسرن الوزن الزائد رغم اعتمادهن على الرضاعة الطبيعية.

اذا، وبعد ان اجبناك اعلاه على سؤال هل الرضاعة الطبيعية تنقص وزن الام، وقلنا ان الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق السعرات الحرارية وبالتالي انقاص الوزن واكدنا ان بعض الامهات لا يخسرن الوزن رغم اعتمادهن على الرضاعة الطبيعية، نطلعك في ما يلي على الاسباب:

الشعور بالجوع اثناء الرضاعة الطبيعية وتناول المزيد من المأكولات .

اتباع نظام غذائي غير صحي وتناول المأكولات المشبعة بالدهون .

الخمول وعدم ممارسة اي نشاط بدني .

المعاناة من الارق وصعوبة في النوم ما يتسبب بالسمنة .

المعاناة من القلق والتوتر ما يؤدي الى السمنة وصعوبة انقاص الوزن .

اكتساب ما يتراوح بين 12 الى 20 كيلوغراما اثناء الحمل وبالتالي صعوبة التخلص من الوزن الزائد سريعا .

طرق آمنة لانقاص الوزن اثناء الرضاعة الطبيعية!

اذا، وبعد ان اجبناك اعلاه على سؤال هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن وفي موضوع آخر هل يمكن عمل الرجيم مع الرضاعة الطبيعية، نقدم لك في ما يلي نصائح تساعدك على انقاص الون بطرق آمن اثناء الرضاعة الطبيعية:

تناول ما يتراوح بين 1500 و1800 وحدة حرارية في اليوم

تناول المأكولات الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع واهمها البروتينات والالياف الطبيعية

تجنب استهلاك المأكولات المشبعة بالدهون

مضغ المأكولات جيدا خصوصا ان تناول الطعام بسرعة ترافق مع صعوبة في خسارة الوزن

ممارسة الانشطة البدنية والتمارين الرياضية الخفيفة التي تعزز عملية الايض وحرق الدهون

محاولة النوم والاسترخاء لكما نام الرضيع خصوصا ان الارق يسبب السمنة

احتساء الكثير من الاء للحفاظ على ترطيب الجسم ولضمان التخلص من السموم وحرق الدهون .

رقم العدد: 4788

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار