كيف يؤثر الصراخ المستمر على الصحة العقلية للطفل؟

أن تفقدي أعصابك وتصرخي في وجه طفلك لحظة قيامه بسلوك سيء قد يكون أمر طبيعي ويحدث مع الكثير من الأمهات، ولكن عليك أن تنتبهي لعدد المرات التي تصرخين فيها على صغيرك

إذا أصبح الصراخ جزءاً من بروتينك اليومي، فقد يكون الوقت قد حان لإيجاد تصرفات بديلة لتأنيب الطفل عندما يخطئ وإلّا فأنت تعرّضين صحته العقلية والنفسية لعدّة مخاطر.

الاكتئاب والقلق : عندما يتمّ الصراخ على الطفل، فهو قد يشعر بالأذى أو الخوف أو الحزن. وفقاً للتحالف الوطني للأمراض العقلية، “إنّ إثارة واحدة من هذه المشاعر الثلاثة بشكلٍ متكرر نتيجة لبيئة قاسية، مثل البيئة التي يوجد فيها الكثير من الصراخ، قد تحدث ردود فعل جسدية وعاطفية تلقائية تسبب إجهاداً صداماً للطفل”. بمعنى آخر، إنّ تعرّض الطفل للصراخ المستمر يثير تلك المشاعر بصورة متكررة ما يزيد من احتمال إصابته بالاكتئاب والقلق في المستقبل.

المشاكل الاجتماعية : ومن الآثار السلبية للصراخ المستمر على الطفل، مواجهته صعوبات في المواقف الاجتماعية حيث تجدينه هادئاً وخائفاً من التحدث في الجلسات الاجتماعية أو تلاحظين أنّه يتجنّبها تماماً. ويُمكن لذلك أن يطوّر لدى الطفل القلق الاجتماعي ما يزيد

تدني تقدير الذات : إنّ الصراخ المستمر على الطفل يجعله ينظر إلى نفسه بصورة سلبية؛ إذ يرى نفسه فاشلاً لتسببه دائماً بنوبات غصب أهله. وبطبيعة الحال، ستنخفض ثقته بنفسه ويفقد تقديره لذاته لاعتقاده بأنّه غير قادر على فعل أي شيء بشكلٍ صحيح.

المشاكل السلوكية : أنّ الأطفال الذين اعتادوا على التعرض للصراخ بشكلٍ دائم، يميلون غالباً إلى أن تكون لديهم نظرة مشوهة لما يجب أن تبدو عليه الحدود الصحية؛ وهو ما قد ينعكس على تصرفاتهم وسلوكياتهم التي تتسم بالسوء والعدوانية أو التنمر على الأطفال الآخرين. وهذه المشاكل قد تؤثر على حياتهم اليومية.

رقم العدد: 4782

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار