فوائد التمر

التمر: هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية، فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديماً في حياتهم اليومية عليها، والتمر يأخذ شكلاً بيضاوياً ويتفاوت مقاسه ما بين 20 إلى 60 مم طولاً و8 إلى 30 مم قطراً، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطمير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

للتمر الكثير من الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد : 

يعتبر التمر من الموارد الطبيعية لأهم العناصر الغذائية، فهو يمد الجسم بنسبة عالية من البروتينات والمعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ، ب 1، ب 2​​، وهي مكونات مهمة لبناء أنسجة الجسم والعضلات. يساعد التمر في شفاء الكبد من العديد من الأمراض الطفيلية، وهو دواء جيد لالتهاب الكبد لاحتوائه على فيتامينات B2. يساهم التمر في تأخير علامات الشيخوخة إذ يوفر المناعة ضد إجهاد الدماغ والجسم. التمر سهل الهضم ويحفز البول وينظف الكلى ويفيد الكبد. فعال في الوقاية من سرطان المعدة ومن فقر الدم. تقوية الجهاز العصبي وزيادة إنتاج الطاقة.

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية التي تعطي فوائد صحية مختلفة لجسمك ومن أهم هذه الفوائد:

يخفض نسبة الكوليسترول: يجب أن يُدرج التمر في نظامك الغذائي لأنه يمكن أن يقلل الكولسترول على الفور ويساعدك على إدارة وزنك.

غني بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض: يوفر التمر أنواعاً مختلفة من مضادات الأكسدة لعلاج الأمراض المختلفة. وتحمي مضادات الأكسدة بدورها خلاياك من الجذور الحرة، التي قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

تقوية العظام: التمر غني بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم وهي عناصر مغذية مهمة للغاية للحفاظ على صحة العظام ومنع الاضطرابات العظمية. كما أنه غني بفيتامين (K) الذي يساعد على تنظيم تجلط الدم ويساعد في علاج أمراض العظام الأيضية (الاستقلابية).

يعزز صحة الدماغ: يحتوي التمر على مادة الكولين وفيتامين ب المفيدة جداً لعملية التعلم والذاكرة، خاصة عند الأطفال المصابين بمرض زهايمر الطفولة.

يسيطر على مرض السكري: تشير العديد من الدراسات و الأبحاث إلى أن التمر مفيد لتقليل مستويات السكر المرتفعة عن الطبيعي في الدم.

هناك العديد من فوائد التمر للشعر ومن أهم هذه الفوائد :

يعالج فروة الرأس ويجعل مظهر الشعر جميلاً: فزيت التمر، إذا تم استخدامه مع زيت الزيتون وزيت الجوجوبا، يمكن أن يرطب جذور الشعر ويفيد في علاج فروة الرأس.

يجعل ملمس الشعر كثيفاً ولامعاً: حيث يمكن أن يعمل التمر كمضاد للأكسدة وهذا ما يحتاجه الجسم ليعمل بشكل طبيعي أيضاً. ستسمح الدورة الدموية الجيدة لنسيج شعرك أن يصبح أكثر سمكاً ولمعاناً وجمالاً خلال فترة قصيرة جداً.

يغذي الشعر: يؤدي نقص فيتامين ب إلى ظهور شعر جاف وهش. كما أنه يؤدي إلى تساقط الشعر. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر يعتبر التمر مصدراً جيداً لفيتامين ب اللازم لشعر صحي.

يساعد على تنعيم الشعر: تنعيم الشعر هو فائدة أخرى كبيرة للتمر. إذا كنت تعتقد أن شعرك خشن جداً، يمكنك حل المشكلة باستخدام وتناول التمر. التمر مفيد للحفاظ على الشعر صحياً وقوياً.

يقلل من تقصف أطراف الشعر.

يحتوي التمر على فوائد كثيرة للبشرة ومن أهم هذه الفوائد   

يحتوي التمر على فيتامين سي: فهو يجعل البشرة ناعمة. كما أنه يحتفظ برطوبة الجلد ويزيد من مرونته.

يساعد التمر بشرتك لتبدو أكثر شباباً وانتعاشاً.

التمر مصدر غني بفيتامين ب: فقد أثبتت الدراسات أن هذا النوع من الفيتامينات (ب كومبليكس) ضروري لعلاج اضطرابات الجلد. كما أن التمر مفيد لتسريع عملية علاج أنواع مختلفة من الجروح والإصابات.

تحسين تأثيرات حرق الجلد بسبب الشمس: إذ يمكن أن تحمي مضادات الأكسدة التي يحتويها التمر بشرتك من الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية.

كما أن زيت النخيل المستخرج من التمر يعدُّ من أفضل الزيوت لتدليك بشرتك. حيث يمنع تقدم علامات الشيخوخة كما أنه فعال في الحد من الندبات.

يعدُّ التمر مفيداً في حال كنت تتبع حمية غذائية، فهو غني بالعناصر المغذية والبروتينات، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل التمر مفيداً في الحمية الغذائية:] 

يخفض الكولسترول: التمر خالي من الكوليسترول، ويحتوي على القليل من الدهون ويساعد على إنقاص الوزن.

غني بالبروتين: يعتبر التمر مصدراً قوياً للبروتينات التي تساعدنا في الحفاظ على لياقتنا، وحتى الحفاظ على قوة عضلاتنا. يُطلب من الكثير من رواد صالات الألعاب الرياضية أن يتناولوا بانتظام بضع حبات من التمر كجزء من رويتنهم الغذائي اليومي.

غني بالفيتامينات: يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات مثل: (B1 و B2 و B3 و B5)، بالإضافة إلى (A1 و C). إذا كنت تتناول عدة حبات من التمر يومياً، فيمكن ألا تضطر إلى تناول مكملات الفيتامينات. لن تحافظ على صحتك فحسب، بل سيكون هناك تغيير ملحوظ في مستويات الطاقة لديك أيضاً لأن التمر يحتوي على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز.

لتناول التمر على الريق فوائد عديدة أهمها : 

قتل الديدان المعوية: تناول التمر في الصباح على الريق يساعد على التخلص من الطفيليات ويقوي القلب ويطهر الكبد ويغذي الدم.

اكتساب طاقة فورية: يساعد التمر المريض على استعادة قوته بعد مرض طويل ويساعد أيضاً في معالجة شلل العصب الوجهي.

يعالج الإمساك ويعزز حركة الأمعاء المنتظمة.

تناول التمر في الصباح الباكر يجعلك تَشعر بالشبع طوال اليوم دون الشعور بالجوع. كما يساعد الاستهلاك المنتظم للتمور في تحسين أداء الجهاز القلبي الوعائي وتقوية جهاز المناعة وزيادة الكفاءة والحيوية.

يحتوي التمر على العديد من الفوائد للرضع (بعد استشارة الطبيب وبعد عمر الستة أشهر) من أهم هذه الفوائد :

التمر مليء بالعناصر الغذائية الأساسية والمعادن والبروتينات التي تضمن نمو الطفل وتطوره.

يحتوي على كمية كبيرة من الحديد وبالتالي يحمي الطفل من نقص الحديد أو فقر الدم.

يُعدُّ المُحلي الطبيعي الممتاز والسكريات الطبيعية الموجودة في التمر معززاً للطاقة لدى الأطفال.

مضادات الأكسدة الموجودة في التمر تساعد في مكافحة الأمراض عند الرضع والأطفال.

مصدر جيد للألياف الغذائية ويحارب الإمساك عند الأطفال.

الطفولة هي مرحلة النمو، لذا فهي تحتاج إلى كمية وافرة من العناصر الغذائية، ويساهم التمر في توفير الكثير من هذه العناصر، ومن أهم فوائد التمر للأطفال :

يكافح مشاكل الأمعاء والمعدة: الأطفال عرضة للعديد من مشاكل الأمعاء والمعدة بسبب عادة تناول من الوجبات السريعة والشيبس والبسكويت، لذلك يمكنك إعطاؤهم التمر المنقوع كل صباح.

يمد الجسم بالطاقة: الطفولة هي الوقت المناسب لتناول الطعام والنمو، إذ يحتاج الأطفال إلى الكثير من الطاقة لإكمال جدولهم اليومي.

يعمل كمكمل غذائي إضافي أثناء الحمى والجدري.

يحسن الرؤية: يحتوي التمر على نسبة جيدة من فيتامين سي الذي يحسن الرؤية لدى الأطفال.

للتمر العديد من الفوائد بالنسبة للنساء ومن أهم هذه الفوائد :

يساعد التمر المرأة الحامل على التخلص من التعب خلال فترة الحمل، كما يساعد التمر في نمو الجنين بشكل صحيح ويمنع حدوث التشوهات.

يساعد التمر على التخلص من مشاكل الإمساك والبواسير التي تحدث في فترة الحمل لاحتواء التمر على الألياف، وهذه النسبة من الألياف تساعد في تقليل تسمم الحمل.

يساعد التمر على تسهيل الولادة وتقليل الألم عند الولادة، وبعد الولادة يساعد التمر في إيقاف النزيف.

يمد التمر جسم المرأة بفيتامين د، ويساعد في علاج عظام الحوض الرخوة، كما يساعد التمر المرأة المرضعة على زيادة كمية الحليب.

يحتوي دبس التمر على الألياف والمعادن التي تساعد على زيادة كثافة الشعر ونموه وزيادة جمال الشعر والحفاظ على قوة وصحة الشعر. كما يحتوي دبس التمر على جميع الفيتامينات الأساسية التي تعالج تشققات الجلد وتنقي البشرة.

يساعد التمر في علاج وتقليل الاضطرابات التي تحدث قبل الدورة الشهرية مثل الاضطرابات النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب.

يساعد التمر النساء ذوات الوزن الزائد على إنقاص الوزن بسرعة من خلال اتباع نظام غذائي صحي من التمر، حيث يحتوي التمر على ألياف تزيد من الشعور بالشبع.

يعد التمر من أكثر الأطعمة المفيدة للجسم، إذ يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، التي تمد الجسم بالطاقة، فضلاً عن ذلك فهو هام جداً بالنسبة للنساء ولاسيما النساء الحوامل منهن: فهو يقلل من آلام المخاض ويساعد على مواجهة ما ينجم عن الولادة من مضاعفات كالنزف، كما يساعد التمر المرأة المرضعة على زيادة كمية الحليب. لذا حاول أن يكون التمر مكوناً أساسياً من جدول غذائك اليومي.

رقم العدد: 4781

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار