أعراض قصور الغدة الدرقية

تعمل الغدة الدرقية على تأمين الطاقة لكافة أعضاء الجسم وتنظيم العديد من وظائفه، عن طريق إفراز عدة هرمونات، وبالتالي فإن حدوث نقص في إفراز هذه الهرمونات، يؤدي إلى خلل وبطء في العديد من وظائف الجسم، وهو ما يعرف بقصور الغدة الدرقية. لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على جميع أعراض قصور الغدة الدرقية، وكيفية علاجه.

يمكن أن يصيب قصور الغدة الدرقية الأطفال حديثي الولادة، وغالباً ما يكون دائماً، ويستمر علاجه مدى الحياة، وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية لدى حديثى الولادة، على ما يلي:

سوء في التغذية. النوم المفرط. صراخ ضعيف. إمساك. اليرقان، حيث يصبح لون الجلد وبياض العينين أصفر. انتفاخ الوجه. ضعف ووهن في العضلات. لسان كبير ومنتفخ. انتفاخ البطن. اليافوخ، وهو وجود بقع طرية كبيرة جداً على الجمجمة. شعر جاف وهش. بطء في النمو. ذراعين وأرجل قصيرة. أيدي عريضة وأصابع قصيرة.

يشمل قصور الغدة الدرقية عند الأطفال على مجموعة من الأعراض، التي تشير إلى إصابتهم بهذا الاضطراب، وهي:

اليرقان، أي اصفرار الجلد أو العينين. النوم لفترة أطول من المعتاد. الإمساك. تعب. جفاف الجلد. انتفاخ حول العينين. بطء في النمو. بشرة شاحبة وباردة. ضعف في الشهية. مشاكل في التنفس. الطول أقصر من متوسط الطول لدى الأطفال. الأطراف أقصر من متوسط طول الأطراف لدى الأطفال. تأخر نمو الأسنان الدائمة. تأخر البلوغ. بطء النمو العقلي. معدل ضربات القلب أبطأ من المتوسط. قد تكون ملامح الوجه منتفخة.

يجب طلب الاستشارة الطبية فور ظهور أعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال، لأن تأخر العلاج يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بإعاقات عقلية دائمة.

تشمل اعراض قصور الغدة الدرقية لدى النساء، ما يلي:

الشعور بالتعب الشديد والإرهاق. زيادة غير طبيعية في الوزن. عدم انتظام الدروة الشهرية. يكون نزيف الحيض غزيراً. حساسية أعلى للبرد. الإصابة بتورمات. جفاف الجلد والشعر. تقصف شعر الرأس. الإمساك. حدوث مشاكل في الحمل. تضخم في حجم الغدة الدرقية. تساقط الشعر بشكل كبير. الأرق. فقدان الوزن بشكل كبير. ضعف ووهن في العضلات. جحوظ العينين. اضطراب معدل ضربات القلب. زيادة الشهية. إسهال. التعرق المفرط.

أعراض قصور الغدة الدرقية عند الرجال

تعتبر أعراض قصور الغدة الدرقية عند الرجال هي نفسها تقريباً لدى النساء، على الرغم من أن قصور الغدة الدرقية يبقى أقل شيوعاً عند الرجال بحوالي 8 إلى 10 مرات من النساء، وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية لدى الرجال، ما يلي:

بطء عملية التمثيل الغذائي بالكامل. الشعور بالبرد. التعب بسرعة. جفاف الجلد وهشاشة الأظافر. الإمساك. كآبة. صعوبة في التركيز. ألم في العضلات. زيادة الوزن. تضخم في حجم الغدة الدرقية.

وتشمل الأعراض النفسية التي تظهر على المصاب به، ما يلي: 

النسيان. عدم الانتباه. التوتر العاطفي. الاكتئاب. مشاكل في الإدراك. قد تتطور التغييرات الحسية، ويحدث تغيرات في التذوق والسمع والرؤية. قد تحدث أوهام وهلوسة أيضاً مع تقدم المرض.

علاج قصور الغدة الدرقية نهائياً :

تعمل معظم علاجات قصور الغدة الدرقية، على تعويض نقص مستوى الهرمونات، عن طريق أخذ هرمونات صناعية، تساعد على إعادة انتظام وظائف الجسم، ويعد دواء ليفوثيروكسين (ليفوكسيل، سينثرويد)، من أفضل أدوية علاج قصور الغدة الدرقية.

يلجأ العديد من الأشخاص إلى الأعشاب لعلاج مختلف أنواع الأمراض، ولا يختلف الأمر بالنسبة لعلاج قصور الغدة الدرقية، حيث هناك مجموعة من الأعشاب التي لها تأثير في علاجه، ومنها: 

بذور الكتان: تحتوي على أحماض دهنية أساسية وأهمها أوميغا 3 والتي تساهم في علاج الغدة الدرقية.

الجوز الأسود: يعتبر واحداً من أغنى مصادر اليود، والذي يلعب دوراً فعالاً في تنظيم عمل الغدة الدرقية وتحسين وظائفها. السبانخ: حيث يحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، ومنها الغدة الدرقية. الليمون: يعمل على تقوية وتنشيط جهاز المناعة، ويساهم في زيادة هرمونات الغدة الدرقية. الثوم: يعمل الثوم على تقليل تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية.

عرق سوس: يساهم في الحفاظ على توازن عمل الغدد المختلفة، وتحسين الطاقة وتنظيم الوزن عند مرضى الغدة الدرقية. الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على الزنك والمنغنيز والبوتاسيوم، وهي من العناصر التي تساعد على تنشيط عمل الغدة الدرقية.

لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأعشاب في علاج قصور الغدة الدرقية، إذ أنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة بدلاً من علاجها.

رقم العدد: 4777

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار