عشبة الهندباء : فوائدها الصحية وأبرز أضرارها

تعرف عشبة الهندباء بأنها عبارة عن نبتة ذات وردة صفراء اللون، حيث هناك ما يسمى بنوع طرخشقون مخزون كثير الشهرة لهذه النبتة، وهي تنمو في الكثير من مختلف أجزاء العالم، حيث تعد الهندباء من أكثر أنواع الأعشاب انتشاراً واستعمالاً وفائدة.

يساعد استعمال أجزاء من عشبة الهندباء مثل الأوراق والساق والورد حتى الجذور لأغراض علاجية، حيث تتوفر هذه العشبة في دول أوروبا، حيث تتواجد في جميع أنحاء العالم التي تمتلك مناخ مناسب ومعتدل في نصف الكرة الأرضية من الجزء الشمالي، وهناك العديد من الناس الذين يستعملون هذه العشبة لعلاج الكثير من الحالات مثل تورم اللوزتين الناتج عن حدوث التهاب والتهاب في الكلى والمثانة والقناة البولية، ومعالجة أيضاً حالات أخرى، وسنتحدث في هذه المقال عن فوائد عشبة الهندباء العامة، وفوائدها للحامل، وفوائدها للدورة الشهرية، وللبشرة.

هناك العديد من الفوائد الصحية لعشبة الهندباء البرية التي تساعد على تعزيز صحة وظائف الجسم، ومنها فيما يلي:

تسهيل وتعزيز الجهاز الهضمي: تساعد عشبة الهندباء على تقوية وظائف الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم بشكل عام، وذلك من خلال إضافتها إلى النظام الغذائي، وذلك من خلال احتواء هذه العشبة على مادة الإنولين، التي تعد من أنواع مجموعة البريبايوتكس، والذي يعرف بأنه من أنواع البكتيريا الجيدة والمفيدة لصحة الجسم، والأنولين الذي يندرج تحته، حيث يعمل على حماية الجسم من الكثير من المشاكل الهضمية، مثل: ارتجاع حمض المعدة، حرقة المعدة. الحماية من أمراض القلب: يساعد محتوى الأنولين المتوفر في عشبة الهندباء البرية على تعزيز صحة الهضم، والتقليل أيضاً من معدل الكوليسترول الضار في الجسم، حيث يعتبر هذا الكولسترول السيء من المسببات الأساسية للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يؤدي إلى انغلاق الأوعية الدموية عند التجمع في الشرايين والأوردة، وتساعد فائدة الأنولين على الحد من أمراض جهاز الدوران .

فوائد عشبة الهندباء للبشرة : تحتوي عشبة الهندباء على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تعمل على دعم صحة البشرة للمحافظة على صحة الجلد ومنع ظهور المشاكل الجلدية، حيث تتكون عشبة الهندباء من المادة البيضاء التي تخرج منه بعد كسر ساق الهندباء والتي تعد فعالة لصحة بشرة الجلد.

وتعمل على التخلص من مشكلة حكة الجلد، ومعالجة الأكزيما الجلدية، والأمراض الجلدية الأخرى، حيث تحتوي عشبة الهندباء على خصائص طبيعية مبيدة للجراثيم، والحشرات والفطريات، ولكن يجب الحذر عند استعمال هذه المادة بتجنب ملامستها للعينين.

فوائد عشبة الهندباء للتنحيف :

تحتوي عشبة الهندباء على مادة خاصة تسمى  Oligofructose  حيث تعمل على التقليل من وزن الجسم، وتتكون أيضاً هذه العشبة من نسبة عالية من الألياف التي تقلل من سمنة الجسم، حيث تعمل كلتا المادتين المذكورتين على تنظيم معدل نوع خاص من الأحماض الأمينية والتي تعتبر مرتبطة بالإحساس بالجوع والرغبة بتناول الطعام، حيث تساعد عشبة الهندباء البرية على الحد من تناول كميات إضافية من الطعام للإحساس بالشبع لمدة طويلة من الوقت.

هناك الكثير من فوائد عشبه الهندباء في معالجة العديد من الأمراض، حيث تحتوي هذه العشبة على المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية للجسم، وتعتبر هذه العشبة من الأهم الطرق العلاجية للتخلص من مرض السرطان، حيث تعمل هذه العشبة على تنشيط تدفق الدم  التي تعمل على وصول الدم إلى مختلف أجزاء الجسم بشكل منتظم وسليم، كما أنها تساعد على تنقية الدم بشكل كامل في الجسم، ومن الفوائد ما يلي :

إزالة الكولسترول المفرط في الجسم حيث يؤثر هذا بشكل سلبي على صحة الجسم مما يتسبب بظهور العديد الأمراض. التخلص من تكون وإنتاج الخلايا السرطانية، وذلك لأنها تقوم بدورها الفعال عن طريق تجديد الخلايا والأنسجة للجسم المتضرر، حيث تعد عشبة الهندباء عشبة فعالة تعمل على الحد من ظهور الأمراض السرطانية الخبيثة. تعمل عشبة الهندباء على تقوية الخلايا السليمة وحمايتها من التعرض لأي أورام خبيثة، وتساعد أيضًا هذه العشبة على التخلص من الخلايا السرطانية.

عشبة الهندباء المجففة : يمكن تناول جذور الهندباء للتقليل من الوزن المفرط للجسم، حيث يمكن أن نقوم بغلي معلقة من جذور الهندباء المجففة في الماء لمدة خمسة عشرة دقائق، ثم تركها لتبرد، وتناول مقدار من كوب إلى ثلاثة أكوب بشكل يومي، للحصول على الوزن المثالي والمتناسق للجسم.

يجب الحذر بشكل جيد عند استخدامها، ومنها فيما يلي :

يمكن أن تسبب عشبة الهندباء في انتشار مرض الحساسية بالجسم ، لبعض من الأشخاص الذين يعانون من الاصابة بالحساسية المفرطة بالجسم ، لذلك يجب عدم تناول هذه العشبة الهندبا إلا عند الحاجة الضرورية لتناولها. تناول عشبة الهندباء مع الأدوية المضادة للحيوية ، حيث تعمل هذه العشبة على الحد من امتصاص الأدوية المضادة للحيوية في الجسم لذلك عند تناول هذه الأدوية المضادة للحيوية يجب عدم تناول عشبه الهندباء. تتفاعل مادة موجودة في الجسم بمستوى مرتفع وتسمى الليثيوم مع عشبه الهندباء عند تناولها ، حيث ينتج عنه إدرار شديد في البول ، مما يؤدي صحة الجسم ؛  ويتسبب في الحدوث بالجفاف. تحتوى عشبة الهندباء على مقدار عالي من نسبة البوتاسيوم ، حيث يعمل تناول عشبة الهندباء مع الماء على ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم مما يتسبب بحدوث أضرار بالكلى والكبد. تساعد عشبة الهندباء على التقليل من نسبة السكر في الدم حيث لا يجب تناولها للأشخاص الذين يعانون من أمراض السكري المنخفض.

رقم العدد: 4763

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار