أسباب جفاف الفم

قد يعاني كثيرون من جفاف الفم واللسان والحلق وكذلك الجفاف خلال النوم المترافق مع الشعور بالعطش.. هذه المشكلات شائعة وأسبابها كثيرة فقد تكن أغلبها معروفة ويمر بها العديد من الناس على اختلاف أعمارهم. وفي هذا المقال سنتعرف على مجمل الأسباب وراء جفاف الفم.

أسباب جفاف الفم واللسان:

يحدث جفاف الفم عندما لا تنتج الغدد اللعابية في الفم ما يكفي من اللعاب للحفاظ على فمك رطباً، قد لا تعمل هذه الغدد بشكل صحيح نتيجة لما يلي :

الأدوية: بما في ذلك العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تسبب جفاف الفم كأثر جانبي، من بين الأنواع الأكثر احتمالية للتسبب في المشاكل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والقلق، بالإضافة إلى بعض مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان ومرخيات العضلات ومسكنات الألم. الشيخوخة: يعاني العديد من كبار السن من جفاف الفم مع تقدمهم في السن، وتشمل العوامل المساهمة بذلك استخدام بعض الأدوية، والتغيرات في قدرة الجسم على معالجة الأدوية، والتغذية غير الكافية، والمعاناة من مشاكل صحية طويلة الأمد. علاجات السرطان: يمكن لأدوية العلاج الكيميائي أن تغير طبيعة اللعاب وكميته، وقد يكون هذا مؤقتاً مع عودة تدفق اللعاب الطبيعي بعد اكتمال العلاج، كما يمكن أن تتسبب العلاجات الإشعاعية في الرأس والرقبة في إتلاف الغدد اللعابية ما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في إنتاج اللعاب، وقد يكون هذا مؤقتاً أو دائماً حسب جرعة الإشعاع والمنطقة المعالجة. تلف العصب: يمكن أن تؤدي الإصابة أو الجراحة التي تسبب تلفاً لأعصاب الرأس والرقبة إلى جفاف الفم. حالات صحية أخرى: يمكن أن يكون جفاف الفم بسبب بعض الحالات الصحية مثل مرض السكري والسكتة الدماغية وعدوى الخميرة (القلاع) في الفم، أو مرض الزهايمر. قد يتسبب الشخير والتنفس وفمك مفتوح في جفاف الفم. استهلاك التبغ والكحول: شرب الكحول والتدخين أو مضغ التبغ يمكن أن يزيد من أعراض جفاف الفم.

أسباب جفاف الفم والحلق:

جفاف الفم المترافق مع جفاف الحلق له عدة أسباب مثل :

عدم شرب ما يكفي من الماء. النوم وفمك مفتوح. حمى القش أو الحساسية الموسمية الناجمة عن رد فعل مفرط للجهاز المناعي تجاه مواد غير ضارة في بيئتك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل: سيلان الأنف العطس حكة في العين أو الفم أو الجلد سعال قد يجعلك احتقان أنفك تتنفس من خلال فمك ما قد يؤدي إلى جفاف حلقك، ويمكن أن يتساقط المخاط الزائد في مؤخرة الحلق ويسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي، ما يجعلك تشعر بالتهاب حلقك. البرد أو الزكام: هو عدوى شائعة تسببها العديد من الفيروسات المختلفة، ويمكن أن تجعل العدوى حلقك جافاً. الأنفلونزا: مرض تنفسي مثل البرد تسببه الفيروسات لكن أعراضه تميل إلى أن تكون أكثر حدة من أعراض الزكام.

أسباب جفاف الفم والشفاه:

كما يترافق جفاف الفم مع جفاف في الشفاه لأسباب مثل:

الجو الجاف. الهواء الجاف في الداخل. قلة الغدد الدهنية في شفتيك. عدم ترطيب شفتيك. وضع أحمر الشفاه أو المسكنات المزعجة. المنتجات القاسية أو الجافة مثل المنثول أو الكافور أو حمض الساليسيليك. التعرض بكثرة للشمس. عدم شرب كمية كافية من الماء.

أسباب جفاف الفم أثناء النوم

قد يكون الفم جافاً أثناء النوم بسبب:

التقدم في السن: لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65، حيث ينخفض إنتاج اللعاب بنسبة تصل إلى 40 بالمائة. إذا لاحظت المشكلة في الليل فقط فقد يكون السبب هو انسداد الأنف الذي يجبرك على التنفس من خلال فمك فقط. يمكن أن تتسبب العديد من الأدوية في جفاف الفم أو تفاقم المشكلة، ونحو60 % من الأدوية الموصوفة بانتظام يمكن أن يكون لها آثار جانبية متعلقة بجفاف الفم. مثل: أدوية ضغط الدم مضادات الهيستامين مضادات الاكتئاب الأدوية المضادة للقلق

هناك أسباب أخرى للجفاف أثناء النوم مثل:

داء السكري متلازمة سوجرن (اضطراب في الجهاز المناعي) العلاج الكيميائي العلاج الإشعاعي تلف الأعصاب استخدام المخدرات الترويحية

أسباب جفاف الفم والعطش:

جفاف الفم المترافق مع العطش له أسباب مشابهة مثل:

الفم الجاف بالأصل: يؤدي الجفاف الشديد بالفم تبعاً للأسباب سابقة الذكر على الشعور بالعطش الشديد. الأدوية: مثل علاجات السرطان أو أمراض مثل متلازمة سجوجرن أو تلف الأعصاب في الرأس والرقبة. التدخين.

رقم العدد: 4749

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار