أسباب الدوخة

الدوخة هي مصطلح لوصف الإحساس بالإغماء وعدم القدرة على التوازن والثبات، تخلق الدوخة أحياناً شعوراً زائفاً بأن الأشياء تدور من حولك أو أنك أنت تدور. فما هي أسباب الدوخة؟

أسباب الدوخة عند الوقوف :

هل تشعر بالدوار أو الدوخة عند النهوض من السرير أو من الكرسي؟ فيما يلي أسباب هذه الدوخة، وينصح بالوقوف بشكل بطيء لتفاديها : 

عندما تقف، يندفع الدم بشكل طبيعي إلى ساقيك وينخفض ​​ضغط الدم.  يعمل الجسم بجهد أكبر لضمان عودة الدم إلى القلب عن طريق زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لبضع دقائق. في بعض الأحيان، قد يستغرق الأمر بعض الوقت (أو عدة دقائق) لإعادة ضغط الدم إلى طبيعته، وقد تشعر بالدوار والغثيان، وحتى تشوش الرؤية حتى يتكيف الجسم مع الوضع. بعض الناس قد يغمى عليهم. عادة تحدث الدوخة عند الوقوف بسرعة مما يسبب ما يسمى انخفاض ضغط الدم الانتصابي. مع التقدم في العمر، تستجيب خلايا القلب والشرايين التي تحافظ على استقرار ضغط الدم بشكل أبطأ لذلك الكبار أكثر عرضة من غيرهم. يمكن أن يساهم أخذ أدوية مرض السكري أو أمراض القلب، في حدوث الدوخة عند الوقوف. القلق الأكبر هو أنك قد تسقط وتؤذي نفسك إذا فقدت الوعي. في حالات نادرة قد تؤدي التقلبات الكبيرة في ضغط الدم إلى الإصابة بسكتة دماغية إذا انقطع تدفق الدم إلى الدماغ كثيراً. الجفاف: يلعب الجفاف دور كبير في حدوث الدوخة عند الوقوف، مع وجود سوائل كافية في الجسم يكون قادر على التحكم بضغط الدم بشكل فعال، لذا انتبه لمسببات الجفاف مثل التمرين القاسي في الحر، أو الغطس في حوض ساخن، أو بعد التعافي من الانفلونزا وغيرها من الأسباب. تناول وجبة طعام كبيرة نتيجة تدفق الدم بشكل كبير إلى الأمعاء ونقصه في باقي مناطق الجسم. أمراض القلب لأنها تؤثر على ضغط الدم. فقر الدم. مشاكل الغدة الكظرية أو الدرقية. مرض باركنسون.

أسباب الدوخة والغثيان

عادة، الدوخة مع الغثيان ليست خطيرة، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كانت تحدث لك هذه الأعراض بشكل متكرر ولا تعرف سببها، تشمل الأسباب المحتملة :

الدوار: وهو الإحساس بأنه الأشياء من حولك تتحرك، عادة يزول من تلقاء نفسه، وينتج عن مشاكل في الأذن الداخلية، إذا كان مستمر ورافقه أعراض أخرى فيجب استشارة الطبيب. استهلاك الكحول: سبب شعورك بالدوار هو أن الكحول يخفف الدم، مما يغير توازن السوائل في الأذن الداخلية، ويمكن أن تجعلك الدوخة تشعر بالغثيان، كما يمكن أن يؤدي الكحول إلى تهيج المعدة مما يزيد من الشعور بالغثيان. دوار الحركة: هو الشعور بالدوخة والغثيان عند ركوب السيارة أو القطار أو الطائرة أو القارب أو مدينة الملاهي، بعض الناس يشعرون فيه بمجرد مشاهدة التلفزيون، يحدث دوار الحركة عندما يكون هناك تعارض بين ما تراه، وما يشعر به الدماغ عند الحركة. الحمل: تعد الدوخة والغثيان من أبرز أعراض الحمل. نوبة قلق: يحدث القلق أو نوبة الهلع عندما تواجه ضغط شديد ويدخل الجسم في وضع القتال أو الهروب، السبب عاطفي، لكن الأعراض جسدية وتشمل الدوخة وتشوش الذهن. انخفاض نسبة السكر في الدم: تحدث هذه الحالة بشكل عام عند مرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين، قد يصاحب الدوخة التعرق والقلق والغثيان. الصداع النصفي: من أبرز أسباب الدوخة والصداع، وقد تحدث نوبات الدوار حتى بدون وجود صداع شديد، يمكن أن تستمر نوبات الدوار من دقائق إلى ساعات وقد تترافق مع الصداع في جانب واحد من الرأس بالإضافة إلى حساسية الضوء والصوت. النوبة القلبية: تحدث عند حدوث جلطة تمنع تدفق الدم إلى القلب، مما قد يؤدي لتلف عضلة القلب بسبب نقص الأكسجين والدم، يمكن أن يكون الدوخة والغثيان من الأعراض. ورم في الدماغ.

رقم العدد:4748

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار