اللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في دير الزور تفتتح وتتفقد عددا من المشاريع في المحافظة

 

قامت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في دير الزور بزيارة عمل إلى المحافظة تم خلالها افتتاح مشروع للري الزراعي في بلدة سعلو والاطلاع على الواقع الخدمي والمعيشي في المحافظة .

وخلال جولة اللجنة برئاسة وزير النفط و الثروة المعدنية المهندس بسام_طعمة يرافقه وزير الدولة لشؤون الاستثمار المهندس محمد فايز البرشة تم افتتاح مشروع الري الزراعي في بلدة سعلو بعد إعادة تأهيله من الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب.

وذكر مدير الزراعة المهندس رافع أبو العيش أن المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس (دائرة العلاقات المسكونية والتنمية) وهو من المشروعات الحيوية التي تأتي في إطار العمل لإعادة زراعة كل المساحات القابلة للزراعة بالمحافظة وإرواء المساحات التي تضررت خلال السنوات السابقة جراء الإرهاب ما يسهم في إعادتها إلى العملية الزراعية.

وبين أبو العيش أن المشروع الذي تضمن تركيب محولتين 200 ك.ف .أ مع كامل التجهيزات ومحركين باستطاعة 75 حصانا لكل منها يوفر مياه الري لنحو 450 هكتارا من الأراضي الزراعية في بلدة سعلو والقرى المحيطة بها ويسهم في إعادة الحياة إلى مساحات واسعة من الأراضي التي كانت خارج الخدمة منذ سنوات نتيجة توقف مجموعات الري الزراعي.

كما تم الاطلاع على مراحل الإنجاز في مشروع إعادة تأهيل القطاع الثالث للري الحكومي وذكر مدير فرع حوض الفرات بدير الزور لورانس الحسين ان مشروع الري في القطاع الثالث الذي تجري اعادة تأهيله من خلال تركيب أربعة محركات وصيانة السواقي و محطات الرفع و يروي حوالي 11 الف هكتاراوبلغت نسب الإنجاز فيه مراحل متقدمة .

واطلعت اللجنة على واقع واحتياجات القطاع التربوي في عدد من مدارس ريف المحافظة الشرقي .

وبين مدير التربية بدير الزور نشأت العلي ان عدد المدارس المفتتحة في المحافظة 338 مدرسة تم تزويدها بكافة المستلزمات والكوادر التعليمية وبلغ عدد الطلاب 132.832 طالب و طالبة، كما تم إحالة الطلاب المنقطعين عن المدرسة الى البرنامج (ب ) وشملت الجولة تفقد العمل في مخبز دير الزور الالي وجولة اطلاعية الى منشآت محطة التيم التابعة لشركة الفرات للنفط .

وبين مدير العمليات في شركة الفرات للنفط المهندس فواز عفارة ان منشآت محطة التيم التابعة لشركة الفرات للنفط أصبحت محطة مركزية لمعالجة النفط الخام باستطاعة تصميمية تبلغ 50 الف برميل يومياً لافتا ان المحطة تتكون من عدة وحدات خاصة بفصل المياه و الغاز عن النفط ومن ثم غسيل النفط لإزالة الملوحة و تسخينه لفصل جزيئات المياه المتعلقة به و من ثم يتم ترقيده و ترحيله إلى المصافي وأشار الى انه تتبع للمحطة مجموعة من الحقول هي النيشان والشولا والخراطة كما يتم استقبال نفط حقول المهاش والقصيبة وحقل الورد .

كما تم عقد اجتماع موسع مع عدد من الفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة تم خلاله الاستماع لمطالب واحتياجات المحافظة . شارك في الجولة محافظ دير الزور فاضل نجارو امين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي رائد الغضبان وقائد شرطة المحافظة العميد بلال محمود وعدد من أعضاء مجلس الشعب

دير الزور – إبراهيم الضللي

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار