89 إصابة باللايشمانيا فقط متبقية من أصل 13 ألف في دير الزور

 أكدت مدير مركز علاج اللاشمانيا بمديرية صحة دير الزور الدكتورة ميسون الحاج أنه قد تمت السيطرة على البؤر المصابة باللاشمانيا وبلغ عدد الإصابات المتبقية 89 إصابة من أصل 13 ألف إصابة بعضها محلية, وأغلبها وافدة من الجزيرة السورية ومناطق خارج السيطرة.

وبينت الحاج أنه خلال عملية مسح لمناطق ريف دير الزور, بالتعاون مع مديرية الصحة المدرسية, تم تحديد أماكن انتشار الإصابات وبؤرها بريف دير الزور التي تظهر بأشهر ( 11 – 12 – 1 ) من كل عام، و أن الموسم العلاجي للإصابات باللاشمانيا بريف دير الزور انطلق من شهر تشرين الثاني عام 2019 وامتد لغاية شهر حزيران من عام 2020 حيث وصلت الإحصائية إلى نسبة صفر خلال شهري تموز وآب في دير الزور وريفها من عام 2020.

ولفتت الحاج إلى أنه تمت زيادة عدد المراكز لعلاج اللاشمانيا لتصل إلى 36 مركزاً وخمسة فرق جوالة مع توفير كل مستلزمات العلاج وتجهيز ثلاثة مخابر في ( دير الزور والميادين والبوكمال ) لتشخيص وتحري الإصابات باللاشمانيا كما تم تدريب كادر طبي متخصص وحوالي 180 عنصراً ومخبرياً لعلاج اللاشمانيا بالتعاون مع المنظمات الدولية.

يذكر أن الحملة ضد اللاشمانيا شملت جلسات توعية فردية ومجتمعية للوقاية من اللايشمانيا والكورونا في القرى والبلدات عالية الخطورة وتم خلالها توزيع بروشورات توعية وتعريف بمرض اللايشمانيا, وكذلك توزيع بروشورات توعية بمرض الكورونا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار