أحكام السيطرة على المواقع الحراجية في حمص…وإخماد الحرائق بشكل كامل بريف طرطوس

أخمد عناصر فوج إطفاء طرطوس بالتعاون مع عناصر الحراج بمديرية الزراعة وعناصر من الجيش العربي السوري وأهالي المنطقة الحرائق التي اندلعت يوم أمس في منطقة الدريكيش بريف المحافظة.

وبين المهندس حسن ناصيف رئيس دائرة الحراج بمديرية زراعة طرطوس لمراسلة سانا أنه تم اليوم إخماد الحريق الذي أتى على مساحات واسعة من الأراضي في جبل حمد وحير برفة وبيت زينة وجنينة رسلان والدلبة وزغرين والعفصونية مشيراً إلى أن النيران أدت إلى تضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية.

وأضاف ناصيف أن الحرائق أدت إلى أضرار بسيطة في عدد من المنازل السكنية منوها بجهود الأهالي وتكاتفهم لقطع الطريق أمام امتداد النيران ومنع وصولها إلى المنازل مستخدمين كل المعدات الزراعية الموجودة لديهم.

كما أخمد عناصر فوج إطفاء طرطوس بالتعاون مع عناصر الحراج بمديرية الزراعة الحريق الذي اندلع أمس في منطقة حريصون بمدينة بانياس.

وبين العقيد سمير شما قائد فوج الإطفاء في تصريح لمراسلة سانا أنه تم بالتعاون مع الأهالي إخماد الحريق بشكل كامل واقتصرت أضراره على الماديات.

بدوره بين المهندس كرم قاسم من الوحدة الإرشادية في حريصون أن عمليات الإخماد استمرت حتى وقت متأخر من ليل أمس حيث شارك الأهالي مع عناصر فوج الإطفاء باخماد بؤر الحريق التي اشتعلت مجدداً في منطقة مزرعة الحرية بجانب وحدة إرشادية حريصون مشيراً إلى أن النيران اقتربت من منازل المواطنين دون إلحاق أضرار بأي منها.

من جهة ثانية تواصل فرق الإطفاء التابعة لفوج إطفاء طرطوس ودائرة الحراج بمديرية الزراعة عمليات إطفاء الحريق الذي لا يزال مستمراً في منطقة العنازة بمدينة بانياس.

ولفت العقيد شما إلى أن عناصر الإطفاء يحاولون السيطرة على الحريق وإبعاد الخطر عن منازل المواطنين.

بدوره أشار ماهر حيدر من أبناء قرية نحل العنازة إلى أن النيران التهمت ما يقارب 80 بالمئة من الأراضي الزراعية في القرية لافتاً إلى أن النيران تتجه حالياً نحو قرية الغنصلة المجاورة.

تضرر مستودعات التخزين التابعة لمؤسسة التبغ جراء الحرائق في القرداحة

في منطقة القرداحة بريف اللاذقية أدت الحرائق المندلعة إلى تضرر مستودعات دائرة التخزين التابعة للمؤسسة العامة للتبغ وحصول انهيار في بعض أجزاء المبنى نتيجة النيران.

وذكر رئيس دائرة التخزين مرتضى ناصر في تصريح لمراسل سانا أن الحريق أسفر عن أضرار كبيرة بأربعة مستودعات لتخزين التبغ ثلاثة منها بشكل كامل.

ولفت إلى أن سيارة إطفاء روسية مع أفراد طاقمها تشارك بإخماد الحريق المندلع في المستودعات إضافة إلى سيارتين من فوجي إطفاء حماة والسويداء.

كما أخلت مديرية صحة اللاذقية مرضى مشفى الباسل في القرداحة عبر سيارات منظومة الإسعاف وتم نقلهم إلى مشفى الشهيد ابراهيم نعامة الوطني في جبلة بعد اقتراب الحرائق من المشفى وانتشار الدخان في المنطقة.

وبين مدير الصحة الدكتور هوازن مخلوف في تصريح لمراسل سانا أنه تم إخلاء المرضى من مشفى الباسل بالقرداحة ونقلهم إلى مشفى الشهيد ابراهيم نعامة في جبلة وذلك بسبب الدخان المنبعث من الحرائق في محيط المشفى وحفاظا على سلامة المرضى موضحا أن الطواقم الطبية والإدارية لا تزال موجودة على رأس عملها في المشفى.

بدوره ذكر الدكتور سهيل مخلوف مدير مشفى الباسل في تصريح مماثل أن الحرائق أدت إلى تضرر أنابيب المياه التي تغذي المشفى الأمر الذي أدى إلى قطع المياه عنها بشكل كامل وسيتم العمل على إصلاح العطل وإعادة ضخ المياه اليها قريبا مؤكدا أن فرق الإطفاء التابعة للدفاع المدني والجيش الشعبي تعمل على إخماد الحرائق قرب المشفى.

فرق الإطفاء بحمص تتمكن من السيطرة على معظم الحرائق في عدد من المواقع الحراجية بريف المحافظة الغربي

وفي في محافظة حمص تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على معظم الحرائق في عدد من المواقع الحراجية بريف حمص الغربي فيما تواصل عمليات الإخماد في أحراج قرية قرب علي على سفح جبل التواريع.

وأوضح رئيس فوج إطفاء حمص العقيد عثمان جودا في تصريح لـ سانا أن فرق الإطفاء بالتعاون مع الأهالي سيطروا على الحرائق في قرى حبنمرة والجويخات وبرج المكسور والمزينة ووادي الجاموس بريف حمص الغربي في حين لا يزال العمل مستمراً للسيطرة على الحريق في الموقع الحراجي غرب قرية قرب علي.

بدوره بين العقيد نوفل حسن معاون مدير الدفاع المدني بحمص أن كل فرق الإطفاء في حالة استنفار دائم وتتم مراقبة كل المواقع الحراجية التي تم إخماد الحرائق فيها لمنع تجددها مشيرا إلى أن كوادر الإطفاء بذلت جهودا كبيرة خلال الأيام الثلاثة الماضية لإخماد الحرائق التي لم تشهدها المنطقة من قبل نظرا لوعورتها وصعوبة وصول سيارات الإطفاء إليها لافتا إلى أن عناصر الإطفاء يضطرون للنزول بين الصخور والأشواك لمد خراطيم المياه إلى مكان الحريق.

من جهته أشار المهندس زياد فندي رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة حمص إلى أن الرياح الشديدة وصعوبة التضاريس تؤخر عمليات إخماد الحرائق وتعمل الآليات الثقيلة على توسيع الطرقات بين المواقع الحراجية لتسهيل عملية الدخول إلى أماكن الحرائق وإخمادها.

ولفت محمد الخطيب من إطفاء مديرية الزراعة بحمص إلى أنه وبالتعاون مع الأهالي وعناصر الإطفاء تمت السيطرة على أغلبية الحرائق حيث تواجهنا صعوبات كبيرة نتيجة وعورة المنطقة.

وزير الكهرباء يوعز بالاستنفار لمؤازرة عمال شركات الكهرباء في المحافظات التي اندلعت فيها الحرائق وإصلاح الأضرار

من جانبه أوعز وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل باستنفار الورشات العاملة في جميع الشركات العامة للكهرباء ووحدات العمليات التشغيلية في كل المحافظات لمؤازرة عمال شركات الكهرباء في كل من اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة وتزويدها بكل المواد اللازمة لإصلاح الأضرار الناجمة عن الحرائق.

وأكد المهندس الزامل في تصريح له اليوم أن الورشات العاملة لدى الشركات العامة للكهرباء ووحدات العمليات التشغيلية في حالة الجهوزية العالية لدعم عمال شركات الكهرباء في المحافظات التي اندلعت فيها الحرائق.

واندلعت حرائق مساء أمس الأاول في أرياف محافظات طرطوس واللاذقية وحمص وتسببت بخسائر كبيرة في الأراضي الزراعية والحراجية وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد عدد منها وتعمل على إخماد ما تبقى منها بالتعاون مع مديريات الزراعة وبمساندة من الأهالي ورجال الجيش العربي السوري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار