عودة تربية النحل وإنتاج العسل بديرالزور

ديرالزور . ابراهيم الضللي

بدأت تربية النحل وإنتاج العسل في دير الزور تستعيد عافيتها من جديد بعد انقطاع لعدة سنوات بسبب  ماتعرضت له المناحل التي كانت قائمة في المحافظة للتخريب والنهب نتيجة الاعمال الإرهابية .

تربية النحل على ضفاف الفرات عادت اليوم من خلال  مشروع أقامه النحال سرحان العلاوي  الذي بدأ قبل اشهر مشروعه في حي الحويقة المحرر والذي يتوسط فرعي نهر الفرات بمدينة دير الزور  .

IMG_20200512_201300_840.jpg

وعن  هذا المشروع تحدث العلاوي  فقال : تربية النحل بدير الزور  تعد مهنة عريقة نظرا لتوافر المراعي الملائمة والمواسم المتواصلة التي تتميز بها البيئة الفراتية  وغنى المنطقة بانواع الزهور مثل  اللوزيات والحمضيات ولاسيما الليمون والكينا  والشوكيات والخرنوب والنخيل ،  وقد تعرضت المناحل القائمة خلال السنوات السابقة للتخريب والتدمير فتوقف العمل لاكثر من ثماني سنوات لافتا انه  ورث المهنة عن اجداده ومايزال يعمل بها منذ اكثر من 40 سنة  حيث بدأ قبل اشهر بإعادة العمل في مشروعه عبر جلب 40 خلية من محافظات الساحل السوري وقام برعايتها مستفيدا من خبرته في تربية النحل  ومن  موسم الربيع الذي جاء خيرا هذا العام فتضاعف عدد الخلايا في مزرعته الى 120 خلية  .

وبين العلاوي انه يقوم باستخراج العسل إضافة الى العكبر الذي يعد مادة مفيدة للعلاجات الطبية وغبار الطلع ويقوم بتسويق هذه المنتجات في الأسواق المحلية لمدينة دير الزور إضافة الى  قيامه بمعالجة بعض الامراض بواسطة لسعات النحل بصورة مجانية لمن يحتاجها .

وأشار العلاوي  ان  هذا المشروع  يعد مشروعا اقتصاديا ناجحا بكل المقاييس داعيا للاهتمام بتربية النحل وتقديم الدعم للنحالين ليتمكنوا من العودة الى عملهم واستعادة نشاطهم لما لهذه المهنة من أهمية اقتصادية وطبية وبيئية .

رقم العدد:4573

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار