إلغاء شهادة المنشأ والاستلام بموجب الهوية الشخصية لموسم الحبوب الجديد

 
 
 
 
 
 
 
 
الفرات – عمار كمور  
 
أكد مدير فرع السورية للحبوب بدير الزور المهندس ” أديب الركاض” إلى أن قرارات هامة لتسهيل تسويق المحصول للفلاحين  أقرت في  الاجتماع السنوي الخاص باستلام وتسويق محصول القمح للموسم الحالي هي إلغاء شهادة المنشأ والاستلام سيتم بموجب الهوية الشخصية فقط .
وبين الركاض أن مجمل القرارات تم توضيحها للكوادر في مراكز استلام الاقماح من الفلاحين وتشمل تخفيض نسبة الأجرام والشوائب عند استلام الموسم الحالي إلى ١٦ بالمئة بما يحسن من جودة الطحين وتخفيض هذه النسبة إلى ١٠ بالمئة اعتبارا من الموسم القادم .
 
ونوه الركاض إلى أن الجهات المعنية رصدت مبلغ 450 مليار ليرة سورية لزوم استلام كامل المحصول من الفلاحين وجرى تحويل مبلغ 150 مليار ليرة دفعة أولية للمصرف الزراعي ليتم تسليم المبالغ المستحقة للفلاحين ثمناً للمحصول والتي سيتم صرفها خلال 48 ساعة بعد التسليم .
 
وكان  المجلس وتشجيعاً للفلاحين على تسليم المحصول المخزن من العام الماضي والموافقة على الاستلام الفوري لأقماح موسم 2019  بسعر / 225 / ألف ليرة للطن الواحد ويستمر الاستلام حتى بداية الشهر القادم .
 
وأوضح الركاض أنه تم اقتراح مركز الفرات والذي تصل طاقتة التخزينية مابين 50 الى 60 ألف طن لاستلام الموسم من حقول ريف دير الزور الغربي ومركز الميادين للريف الشرقي وقد تم تعميم التعليمات بما يخص استلام الموسم ومراكز التسويق وغيرها الصادرة من قبل اللجنة الزراعية بالمحافظة وتوفير جميع مستلزمات تسويق موسم الحبوب وكذلك مواد التعقيم  موضحا أن الفرع تسلم خلال موسم الحبوب الماضي نحو 12 ألف طن من الأقماح.
يذكر أن مساحة الأراضي المرزوعة بالقمح لهذا الموسم حسب إحصائيات مديرية الزراعة وصلت إلى نحو 70 ألف هكتار قمح حب مروي من أصل المساحات المخطط زراعتها والبالغة 107 ألف هكتار و بلغت المساحات المرزوعة بالشعير المروي 15 ألف هكتار  كما تمت زراعة كامل المساحة المخطط لها للشعير البعلي والبالغة 26350 هكتارا، و22 ألف هكتار من الشعير الرعوي .
رقم العدد:4570
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار