بعد غياب 7 سنوات .. علم الوطن يرفع فوق عين ديوار

الحسكة ــ حجي المسواط :
استكمل الجيش العربي السوري انتشاره على طول الحدود السورية التركية وصولا إلى منطقة المالكية أقصى شمال شرق سوريا مشرفا على حقول وآبار النفط في منطقة الرميلان ومقتربا من معبر التونسية سيمالكا النهري غير الشرعي مع العراق وهو عبارة عن جسر عائم على نهر دجلة وتستخدمه قوات الاحتلال الأمريكية والدول المتحالفة معها في العدوان على سوريا، بإدخال الأسلحة والمعدات العسكرية.

الجيش بدأ انتشاره قبل نحو شهر على الحدود السورية التركية اثر العدوان التركي على منطقة رأس العين انطلاقا من بلدة تل تمر وابوراسين وبلدة كسرة بريف رأس العين والدرباسية وعامودا وريف القامشلي والقحطانية والجوادية والمالكية وصولا إلى منطقة عين ديوار بأقصى شمال الحسكة .

وتتمتع منطقة المالكية بموقع إستراتيجي هام من حيث وقوعها في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، وتتبع لها ناحيتا الجوادية واليعربية التي تضم البوابة الحدودية الثانية مع العراق بعد المعبر الحدودي
وقد تمركزت قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري “الهجانة” في 6 نقاط جديدة هي المريجات، البستان، سويدية غربية، شمسية، حب الهوى وعين ديوار بطول يصل قرابة 200 كم على الحدود مع تركيا انطلاقا من رأس العين وصولا إلى عين ديوار ودخوله لعدد من المناطق الحدودية بعد غياب استمر ٧ سنوات.
ويمكن القول بأن منطقة المالكية في أقصى شمال شرقي سوريا تعتبر من أهم المناطق النفطية بمحافظة الحسكة وتحوي على عدد كبير من آبار النفط والغاز تتبع مديرية حقول النفط بالرميلان ويوجد فيها محطة توليد كهرباء السويدية ومعمل غاز السويدية.

و حقول النفط برميلان كان يصل إنتاجها من النفط الخام أكثر من 164ألف برميل نفط خام يوميا قبل عام 2013. وقد تعرضت أنابيب حقول النفط التي تربط محافظة الحسكة بمصفاتي النفط بحمص وبانياس لعمليات تخريب أدت لوقف إمدادات النفط إلى الداخل السوري .

وساهم انتشار الجيش العربي السوري في المناطق الحدودية بمحافظة الحسكة في عودة عدد كبير من الأسر التي هجرت من قراها اثر العدوان التركي عليها

وعلى مشارف تل تمر تدور معارك شرسة بين مرتزقة أردوغان وبواسل جيشنا من جهة وتأتي أهمية تل تمر الإستراتيجية في كونها تتميز بأنها تمثل عقدة مواصلات في محافظة الحسكة ، ويتفرع عبرها طريق حلب ( M4 ) إلى الحسكة والقامشلي ويمر ضمنها طريق رأس العين الحسكة وتبعد 40 كم عن الحسكة و35كم عن رأس العين.

رقم العدد:4407

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار