شرطة الحسكة تقيم ندوة حول حماية الاحداث والجانحين

الحسكة- حجي المسواط

اقامت قيادة شرطة محافظة الحسكة بالتعاون مع مديرية الثقافة ومديرية الشؤون الاجتماعي ندوة حول حماية الاحداث والجانحين بالمركز الثقافي العربي في مدينة الحسكة.

وشرح القاضي المستشار فاضل نوح أن الحدث صار له وضع مختلف منذ نشأة القانون السوري وحماية الحدث بالقانون الجزائي وهو كل ذكر او انثى لم يتم الثامنة عشر من العمر والقانون المدني ميز بين اقل من 7سنوات او ما فوق وتصرفات الحدث دون السبع سنوات باطلة الا ما ورد بالأهلية والوجوه حيث يستفاد من الارث والهبات ويبقى التصرف للحدث حتى بلوغه حتى السن 19سنة الدائرة للمنفعة تبقى لصالح الحدث .

وبين النوح العقوبات على من يقوم بالضرر على الحدث وقسم القانون الحدث ثلاث اقسام من الولادة حتى العاشرة ليس عليه اي جنحة او تحقيق معه من العشرة الى 15سنة لا يفرض عليهم اي عقوبة حيث يتم اصلاحه بالمؤسسات  ومن 15الى 18يعاقب عقوبات مخففة ولا تسجل بسجل الجنائي ورسوم المحاكم جميعها معفية. 

أما ممثل مديرية الشؤون الاجتماعية علي اوسكان فأشار إلى دور الاسرة ووزارة  الشؤون الاجتماعية والعمل حيث تحدث عن قانون جنوح الاحداث والقانون المطبق حاليا وظاهرة جنوح الاحداث والجنوح انحراف الحدث عن السلوك الاجتماعي السوي والطبيعي والجانح هو  من لم يتم  18سنة ذكر او انثى وهناك تصنيف لحالات الجنوح وخصائص تربوية او نفسية او اجتماعية او اقتصادية.

واكد اوسكان ان اسباب جنوح الاحداث تتمثل تكون داخلية وهي اضطرابات النمث والامراض وخارجية  وهي البيئة التي يعيش فيها الحدث لافتا إلى  ان لوزارة الشوون الاجتماعية  والتربية الية لوقاية. الحدث من الجنوح وهي تحسين الوضع المعيشي و الرعاية التربوية والتدريب المهني والفني وتوفير الرعاية الصحية وتوفير الرعاية البدنية والجسمانية اضافة الى النوادي الرياضية.

ادار الندوة معاون مدير الثقافة بالحسكة عبد الرحمن السيد وحضر الندوة رئيس مكتب الاعداد الفرعي بفرع الحزب الياس ميرو واعضاﺀ مجلس الشعب والقاضي ايلي ميرو رئيس محكمة الاحداث بالمحافظة وعدد من ضباط الشرطة بالمحافظة.

رقم العدد:4328

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار