التخبطات والنتائج السلبية وراء استقالة اتحاد الكرة

فوجئت الجماهير الرياضية في سورياة ، يوم الأحد ، بتقديم اتحاد الكرة برئاسة فادي دباس ، استقالته الجماعية ، والتي بررها على خلفية الإخفاقات المتكررة للمنتخب الوطني الأول والنتائج غير المرضية .

وكانت آخر النتائج السلبية للمنتخب السوري ، خسارته 2 – 1 أمام نظيره اللبناني ، في المباراة التي جرت على ملعب كربلاء الجمعة الماضي ، لحساب دور المجموعات ببطولة غرب آسيا للرجال 2019 ، التي تستضيفها العراق .

3 أسباب وراء الاستقالة الجماعية لاتحاد الكرة ، نرصدها في السطور التالية :

نتائج سلبية

عقب ضياع حلم السوريين في تأهل المنتخب لكأس العالم 2018 ، بعد الخسارة في الملحق أمام أستراليا ، ورغم تقديم نسور قاسيون أداء مميزا على مدار التصفيات ، إلا أن الانهيار كان سريعا وغير متوقع .

بداية السقوط والنتائج السيئة كانت في بطولة أمم آسيا التي استضافتها الإمارات مطلع العام الحالي ، إذ خرج المنتخب من الدور الأول .

وتوالت النتائج السلبية في بطولة الصداقة بالعراق في شهر آذار الماضي ، وتكرر السيناريو في الوديات الأخيرة ومنها الهزيمة أمام إيران 5 – 0 ، وأمام أوزبكستان 2 – 0 ، فيما كانت الضربة القاضية أمام لبنان بافتتاح مباريات المنتخب السوري في بطولة غرب آسيا التي خسرها 2 – 1 ، بعد أن كان متقدما بهدف حتى الدقيقة 70 .

وطالبت الجماهير السورية القيادة الرياضية بإيجاد حلول سريعة لإعادة الهيبة للمنتخب السوري .

تهميش الخبرات

تعمد اتحاد الكرة في الفترة الأخيرة تهميش الخبرات ، وإبعادهم عن المواقع الرئيسية ، فيما أسكت البعض في مهمات شرفية كمدير للمنتخب الأول والأولمبي ، فيما أقصى عددا كبيرا من الخبرات وفي مقدمتهم عبد القادر كردغلي وعمار عوض ومحمد عفش ووليد أبو السل ومحمد جقلان ومحمد دهمان ، من اللجان أو المهمات الفنية .

وأمام ذلك اشتعلت الانتقادات ضد الاتحاد ونهجه ، فاشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي مطالبة بعودة اللاعبين الدوليين للاتحاد وتكليفهم بمهمات فنية تساهم بتطوير العمل الفني .

تخبطات إدارية وفنية

خلال الفترة الأخيرة لم تستقر المنتخبات الوطنية على أجهزة فنية وإدارية ، فظهر التخبط واضحا في التشكيلات .

حيث كلف اتحاد الكرة مدربا لمنتخب الشباب ، لم يدرب أي ناد محلي ، ولم يسبق له تدريب أي منتخب للقواعد ، فيما تعاقد مع الأرجنتيني خوان ماركوس ترويا ، مشرفا فنيا على المنتخبات الوطنية للفئات العمرية ( من 19 عاما وتحتها ) دون استشارة لجنة المدربين أو لجنة المنتخبات ، بينما يؤكد تاريخه التدريبي فشله بأكثر من مهمة .

كما تم تجميد الدور الفني والإداري لمدير المنتخب الأول لتكون علاقة الجهاز الفني مباشرة مع رئيس اتحاد الكرة .

رقم العدد:4320

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار