أمطار الحسكة تؤدي إلى تحسن كبير في مناسيب مياهها الجوفية

 

أكدت مديرية الموارد المائية بالحسكة حصول تحسن كبير في مناسيب تخزين المياه الجوفية وتعافيها نتيجة موسم الأمطار الغزيرة وتجاوز معظم مناطق المحافظة معدلات الهطول السنوية.

وبين مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك أن فلاحي المحافظة الذين يعتمدون على الزراعة المروية عن طريق تأمين المياه من الآبار الارتوازية لم يضطروا خلال الموسم الحالي إلى سقاية مزروعاتهم منها واعتمدوا في ريها على مياه الأمطار الجيدة والمتلاحقة.

وأشار العواك إلى أن مجموع مخازين سدود المحافظة العشرة من المياه بلغ لتاريخه 550 مليون متر مكعب منها 492 مليونا حجم تخزين سد الشهيد باسل الأسد جنوب مدينة الحسكة وأن مستوى تدفق المياه الحالي في مجاري الأنهار يبلغ في الخابور 8 امتار مكعبة بالثانية والجغجغ 4 أمتار والجرجب في منطقة السفح 1 متر.

أما الزيادة التي حصلت على حجم تخزين المياه في سدود المحافظة خلال موسم الأمطار الحالي فأوضح المهندس العواك أنها بلغت 461 مليون متر مكعب إذ ان حجم تخزين سدود المحافظة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي كان 89 مليون متر مكعب.

يذكر أن مستوى المياه الجوفية بالحسكة وفي منطقة حوض الخابور تحديدا تعرض لاستنزاف كبير في نهاية التسعينيات من القرن الماضي والسنوات التي تلتها نتيجة موجات الجفاف التي ضربت المحافظة واعتماد الفلاحين على الزراعة المروية عبر حفر الآبار الارتوازية بأعماق كبيرة لتأمين مياه السقاية.

رقم العدد: 4187

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار