مياه دير الزور : تأهيل محطة الشهيد باسل الأسد أولوية

عمار كمور

قال مدير مؤسسة مياه بدير الزور المهندس معاذ علوش إن العمل في الوقت الحالي ينصب على إعادة تأهيل محطة الشهيد باسل الأسد وهي أكبر وأضخم المحطات الموجودة بدير الزور بإنتاجية 60 ألف متر مكعب يوميا لتأمين احتياجات الأحياء كافة من المياه.

وذكر علوش أن  المؤسسة قامت مؤخراً بإعادة تأهيل الأجزاء المتضررة من المحطة ومبدئياً تعمل بطاقة إنتاجية 1800 متر مكعب بالساعة وبلغت نسبة الإنجاز حتى الآن 90 % وخلال فترة قصيرة سيتم مرحلة التجريب وعملية ضخ المياه باتجاه أحياء ديرالزور.

وأضاف العلوش: إن الوضع المائي بدير الزور سيتغير  بعد عملية الضخ من محطة الباسل ستزيد الكمية ويصبح الضخ بشكل يومي على مدار الـ 24 ساعة وتصل الطاقة الإنتاجية إلى 2500 متر مكعب بالساعة وهي الطاقة العظمى للمحطة.

أما فيما يخص محطات الريف فذكر علوش أنه لغاية الآن وضع 40 محطة بالخدمة وباتت كافة محطات الريف الغربي بالخمة وكذلك الريف الشمالي اما في ريف ديرالزور الشرقي فقد وصلنا إلى قرية صبيخان وما تبقى هو قرى وبلدات سويدان والكشمة والدوير وخلال عشرة أيام على أقل تقدير تكون محطاتها بالخدمة لتكون محطات الريف الشرقي بالكامل بالخدمة.

وبين علوش أن مواد التعقيم مؤمنة بالكامل ومتوفرة ووزارة الموارد المائية ترسل كميات كافية كل فترة وقال : لدينا احتياطي لمدة ثلاثة أشهر ونقوم بتوزيع كميات ما بين الحين والآخر للمحطات في الريف إضافة لوجود مخبراً مركزياً في المحطة الرئيسة يقوم بتحليل المياه بشكل دوري للمحطات كافة.

ويتابع العلوش حديثه بأن كافة المحطات تعمل في الوقت الراهن على الديزل وقامت شركة كهرباء ديرالزور مؤخراً بإيصال التيار الكهربائي لعدد من محطات الريف منها محطة الميادين بالريف الشرقي ومحطة الحسينية وحطلة بالريف الشمالي ومحطة الشميطية بالريف الغربي وخلال فترة سيصل التيار الكهربائي إلى باقي المحطات بما ينعكس إيجاباً على كمية المياه والوضع المائي في كافة مناطق الريف.

وأوضح علوش أن حجم الأضرار كان كبيراً من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة حيث تعرضت الكثير من المحطات للنهب والسرقة والتخريب وهذا التخريب كان ممنهجاً كما حصل في محطة الباسل وتركز على الصالة الخامية للمحطة وسرقة كافة الأجهزة وهذا ينطبق على بقية محطات الريف، مؤكدا أن المؤسسة تمكنت خلال فترة وجيزة من إعادة هذه المحطات وبجهود كوادر المؤسسة وبدعم مستمر من قبل وزارة الموارد المائية لوضعها الطبيعي.

رقم العدد: 4186

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار