مشفى متنقل لمديرية الصحة بديرالزور…. مدير الصحة : اللاشمانيا مرض بيئي قبل أن يكون صحي

أفاد مدير صحة ديرالزور الدكتور بشار الشعيبي بأن وزارة الصحة زودت مديرية الصحة بالمحافظة بمشفى متنقل ،وهو عبارة عن سيارة شاحنة بطول ( 16 ) مترا مجهزة بغرفة عمليات لإجراء العمليات الجراحية والولادة ، إضافة لغرفة للفحص السريري لتقديم العلاج ، والدواء اللازم للمرضى كذلك محطة لتوليد الأوكسجين ومولدة كهربائية لتشغيل الأجهزة الموجودة بالمشفى كافة.
وأوضح الشعيبي بأن عمل المشفى المتنقل سيكون في جميع مناطق محافظة ديرالزور وحسب الحاجة ، مبينا أن القطاع الصحي في المحافظة قد تدمر بشكل شبه كامل خلال سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة على كامل ريف المدينة، وقيامها بسرقة وتخريب وتدمير جميع المشافي العامة .
لافتا أن القطاع الصحي بالمحافظة يسير بالشكل الصحيح وهو في تطور مستمر وذلك من خلال الدعم الذي تقدمه وزارة الصحة والجهات الحكومية بالمحافظة.
وحول مرض اللاشمانيا المنتشر بشكل كبير بريف المحافظة.
قال مدير الصحة بأن اللاشمانيا مرض بيئي قبل أن يكون صحي يتعلق بالظروف البيئية الراهنة والقضاء عليه بشكل كامل يتطلب معالجة الأسباب البيئية التي أوجدته وبخاصة الأنقاض والردميات إضافة للقمامة التي تساعد على انتشار الحشرات الضارة ، وبخاصة ( ذبابة الرمل ) التي تنقل المرض ، كذلك إنتشار جرذي الحقل بكثرة وهو الحاضن لخزان المرض ، والقضاء عليه يستوجب تظافر الجهود وبخاصة دائرة الزراعة مع مكافحة الحشرات ، وأن ترحل القمامة بشكل علمي ومدروس. وبالنسبة لمديرية الصحة فهي تقوم بتوفير العلاج والدواء اللازم للمرضى المصابين بالمرض ، كما أن هناك دورة تدريبية لإعداد كادر إضافي يقوم بحملات العلاج مبينا أن الدور الأهم هو مساعدة الأهالي عن طريق الالتزام بمراجعة مستوصفات المديرية إضافة إلى الإهتمام بالنظافة البيتية لمنع إنتشار الحشرات للقضاء على اللاشمانيا بشكل نهائي.

محمد الرحمو

رقم العدد: 4184

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار