معاناة الأهالي من الواقع المائي.. محور لقاء محافظ الحسكة والمنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة

بحث محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيوح اليوم خلال لقائه السيد أدم عبد المولى المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة الإنمائية والإنسانية في الجمهورية العربية السورية ، الاحتياجات الملحّة لأهالي الحسكة وسبل تعزيز عمل مكاتب وهيئات الأمم المتحدة في المحافظة لتلبية هذه الاحتياجات .

واستهل محافظ الحسكة حديثه بتوجيه الشكر لمكاتب وهيئات الأمم المتحدة في المحافظة على الجهود التي يبذلونها لتلبية جوانب الاحتياج لأهالي المحافظة الذين يعيشون ظروفا استثنائية في ظل ممارسات الاحتلالين الأمريكي والتركي بحق الأهالي والتضييق عليهم ، مشيراً في هذا الصدد إلى ضرورة زيادة دعم المشاريع المنفذة في المحافظة لما لها من دور في التخفيف من هذه المعاناة .

وتطرق الدكتور صيوح للواقع المائي الذي يعيشه أكثر من مليون إنسان في الحسكة وريفها الغربي جراء استمرار المحتل التركي بقطع مياه علوك وهي التي كانت تؤمن يومياً #٦٤الف متر مكعب من المياه يومياً في حين أن كل مايتم تأمينه اليوم لايتجاوز ٣٠٠٠م٣ من المياه  والأرقام توضح حجم المعاناة .

وأشار المحافظ إلى أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه الأمم المتحدة في دعم الجهود الحكومية والضغط على المحتل التركي لإعادة تشغيل محطة علوك وتحييدها بشكل كامل ، علماً أن الحكومة السورية تعمل جاهدة في هذا المجال وتنسق مع كافة الأطراف لتحييد المحطة وتأمين كل مايلزم لإعادة تشغيلها ،وهو الأمر الذي كان يقابله المحتل التركي بالمماطلة والوعود الكاذبة .

ونوه المحافظ إلى ضرورة زيادة دعم الجهود الإسعافية التي تبذل لتأمين ما أمكن من حاجة الأهالي من مياه الشرب عبر الاستمرار بدعم عمل محطات التحلية وحفر أبار عميقة (بحرية) لضمان استمرار عملها ، وزيادة عدد الخزانات والصهاريج التي تؤمن جزء من احتياج الأهالي من مياه الشرب خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وزيادة استهلاك المياه .

وشدد المحافظ على أهمية الاستمرار بدعم قطاع التعليم ودعم الجهود الحكومية في هذا المجال في ظل خروج أكثر من ألفي مدرسة عن الخدمة  ، من خلال التوسع في إشادة المدارس مسبقة الصنع وزيادة عدد الشعب المنزلية وإجراء الصيانات اللازمة للمدارس الواقعة في مناطق سيطرة الجيش العربي السوري والاستمرار بتنفيذ منهاج الفئة ب والعمل ما أمكن لحصول كل طفل على حقه في التعليم .

وفي قطاع المخابز لفت الدكتور صيوح إلى أهمية الصيانة التي تجريها منظمة العمل ضد الجوع حالياً لمخبز الحسكة الأول ، وأهمية إحداث مخبز أخر ضمن مدينة الحسكة وتخفيف الضغط الحالي على المخبز الوحيد في المدينة .

وتطرق الدكتور صيوح إلى أهمية دعم عمل مجلس مدينة الحسكة في قطاع النظافة وضرورة الاستمرار بتنفيذ مشاريع نظافة ودعم عمل مجلس المدينة الذي يعاني نقصاً كبيراً في الأليات اللازمة لعمل المجلس بالإضافة لتكثيف جهود الأمم المتحدة لإعادة قاطني المخيمات في الحسكة إلى دولهم .

السيد أدم عبد المولى المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة الإنمائية والإنسانية في الجمهورية العربية السورية أعرب عن شكره للجهود التي تبذلها المحافظة في تسهيل عمل مكاتب المنظمات الدولية في الحسكة ، مشيراً أن الهدف من الزيارة هو الوقوف على واقع الاحياج في الحسكة وزيادة التدخل في المحافظة عبر المشاريع التنموية والإغاثية خاصة في مجالات المياه والنظافة والصحة والمتربية وغيرها من القطاعات الحيوية في المحافظة .

حضر اللقاء أعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة ومديرو الدوائر المعنية وممثلو هيئات ومكاتب عدد من المنظمات الدولية في دمشق ومديرو مكاتب المنظمات الدولية في الحسكة  .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار