شكاوى من النقص في عدد الحصادات وارتفاع اجور الحصاد … فلاحو دير الزور يباشرون حصاد محصول الشعير

باشر فلاحو دير الزور حصاد أراضيهم المزروعة بمحصول الشعير للموسم الحالي و الذي يعد من المحاصيل الأساسية في المحافظة .
عدد من الفلاحين اشتكوا من ارتفاع اجور الحصاد التي تجري عبر ورشات مختصة في المحافظة وتقوم باعمال الحصاد يدويا نظرا لقلة الحصادات .
وفي هذا الصدد يقول نائب رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور علي الرسول : يعاني الفلاحون من نقص كبير في عدد الحصادات ما يضطرهم للاعتماد على الحصاد يدوياً، وهذا الأمر يرفع من تكاليف عملية الحصاد التي تصل إلى حوالي 200 ألف ليرة سورية للدونم الواحد، في ظل عدم إصدار تعرفة محددة للحصادات والدراسات، إضافة إلى عدم الإعلان عن سعر استلام المحصول من قبل مؤسسة الأعلاف وموعد الاستلام ، حيث يقوم الفلاحون بحصاد محصولهم وتجميعه ضمن الأراضي الزراعية ، وهذا الأمر يجعله عرضة لمخاطر الحريق و التعرض للأمطار التي عادة ما تهطل في مثل هذه الأوقات من العام .


مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بدير الزور المهندس ياسر السليمان أشار إلى أن عمليات حصاد المحصول لموسم الشعير التي بدأت في معظم الأراضي الزراعية الواردة ضمن خطة هذا الموسم ، تجري بإشراف مباشر من قبل دوائر الزراعة والوحدات الإرشادية، لافتا إلى أن حالة المحصول بصورة عامة جيدة وعملية الحصاد هذا العام تأخرت بعض الشيء نظراً لانخفاض درجات الحرارة خلال الأيام الماضية والأمطار التي شهدتها المحافظة والتي أدت إلى تأخر نضج المحصول وقابليته للحصاد .
وأوضح السليمان أن المساحة المزروعة بمحصول الشعير لهذا الموسم وفق الخطة الزراعية تبلغ 3733 هكتاراً، والإنتاج المتوقع وفق التقديرات الأولية للمديرية نحو 7466 طناً بمعدل حوالي 200 كغ للدونم الواحد .
من جانبه مدير فرع مؤسسة الأعلاف بدير الزور المهندس يحيى الراوي أكد جاهزية فرع المؤسسة لاستلام كامل الكميات المنتجة بحقول الفلاحين من محصول الشعير من خلال مركز الأعلاف في مدينة التبني بريف دير الزور الغربي، وهو المركز الوحيد في المحافظة .
وأضاف : نحن الآن بانتظار صدور التعليمات الخاصة بالتسويق والسعر المحدد لمحصول الشعير لهذا العام للمباشرة بعمليات الاستلام .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار