دليل المهارات الوالدية في ورشة تدريبية بدير الزور

تعزيز المهارات الوالدية والتعريف بالبرامج المتعلقة بها إلى جانب أنشطة عملية عن تقديم الرعاية المناسبة للطفل والمراهق، أبرز محاور ورشة العمل التدريبية على دليل المهارات الوالدية التي أقامها مكتب الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان في محافظة دير الزور.

وبينت عضو مجلس إدارة الهيئة الدكتورة سهام الخاطر في تصريح لـ سانا أن الهيئة أعدت الدليل الخاص بهذه المهارات بعد مراجعة عدد كبير من الأدلة الوطنية والعالمية في مجال الرعاية الوالدية الإيجابية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، مشيرة إلى أنه نتج عن هذه المراجعة التقرير الأولي لبرنامج المهارات الوالدية من الطفولة المبكرة إلى المراهقة وتعزيز ممارسات الوالدية والرعاية الإيجابية، ومنع العنف ضد الأطفال.

ولفتت الخاطر إلى أنه يشارك بالورشة عدد من العاملين في المنظمات غير الحكومية بالمحافظة، وشملت التعرف على برنامج المهارات الوالدية الموجهة في الأزمات وعوامل المرونة والحماية التي تساعد الأطفال في التعامل خلالها، إضافة إلى فهم تأثير الأنشطة النفسية الاجتماعية على الأفراد.

ويتضمن الدليل أيضاً وفق الخاطر المراحل والخصائص النمائية للطفولة، وشرحاً مفصلاً لتحدياتها ومشكلاتها ومعالجتها، إضافة إلى جانب تطبيقي وعملي لبرامج المهارات الوالدية التي تهدف إلى تحسين طريقة نهج الوالدين وتنفيذ دورهما.

من جانبها نوهت رئيسة جمعية تكاتف شبابي وفاء الهفل إلى أهمية المشاركة بالورشة لتفعيل دور المنظمات غير الحكومية، مشيرة إلى تنوع المحاور والمعلومات المقدمة للمشاركين، وخاصة ما يتعلق بفوائد ومزايا تخطيط الأنشطة الموجهة لمقدمي الرعاية والعاملين في مجال رعاية الطفل.

بدورهم أكد عدد من المتدربين أهمية الورشة التي أوضحت الكثير من المفاهيم والقضايا السائدة بالمجتمع، وسبل اكتساب مهارات حول آلية التعامل معها كالاستعمال الآمن للإنترنت والحصول على المعلومات وعمالة الأطفال، وغيرها من القضايا التي تهم الأسرة والمجتمع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار