أطعمة لا يجب تناولها معاً

 

قد يكون خلط بعض المجموعات الغذائية مع بعضها البعض أمراً جيداً نظراً لما يضيفه من طعم شهي على الطعام، ولكن وفقاً لعدد من خبراء التغذية لوحظ أن الجمع بين بعض المجموعات قد يسبب إعاقة في القناة الهضمية وقد يؤثر على درجة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأساسية، فيما يلي أبرز الأطعمة التي لا يجب تناولها معاً

تناول مزيج من الكربوهيدرات والبروتينات الحيوانية الخالية من الدهون كاللحوم مع البطاطس أو الخبز قد يزيد من فرصة تعرضك للانتفاخ والغازات. كما يمكن أن بنعكس سلباً على جهازك المناعي ودرجة مقاومتك للأمراض.

مصدرين من المصادر الغنية بالبروتينات

المزج بين مصدرين غنيين بالبروتينات قد يسبب إرهاق الجهاز الهضمي لديك نظراً لحاجة هذا النوع من البروتينات لفترة زمنية طويلة حتى يتم هضمه. حاول قدر الإمكان أن تفصل بين أنواع البروتينات المختلفة، ابدأ بالبروتينات الخفيفة ومن ثم اللحوم، بإمكانك استبدال الأطعمة الأطعمة المقلية والمصنعة بالفواكه والخضراوات غير النشوية.

الماء أو العصير مع الطعام

كما هو معروف فإن الطعام حتى يتم هضمه على النحو الصحيح لا بد من توفر كمية كافية من العصارة الهضمية في المعدة، يمكن لشرب الماء أو العصير مع الطعام أن يخفف من تركيز هذه العصارة وعليه ستنخفض فعاليتها في التعامل مع البروتينات والكربوهيدرات في الوجبة الغذائية.

ينصح خبراء التغذية بشرب الماء قبل الوجبة ب10 دقائق حتى لا تؤثر على عملية الهضم وتسبب إعاقتها.

الفواكه مع الطعام

هل سبق أن قمت بتجربة صلصة المانجو مع السمك؟ على الرغم من طعم هذه المكونات اللذيذ إلا أنها تعتبر مزيج سيء للجسم.  تمر الفاكهة بشكل سريع في الجهاز الهضمي حيث تحتجز ويتخمر السكر الموجود بها هناك.

الزبادي بالفواكه

كما هو معروف فإن الزبادي يتسم بمحتواه الغني بالبكتيريا، تتغذى هذه البكتيريا على السكريات الموجودة في الفواكه، وعليه قد تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض. بإمكانك استبدال الفواكه بالقليل من العسل أو القرفة أو الزبيب.

الحبوب مع الحليب وعصير البرتقال

يحتوي الحليب على مادة الكازين أما عصير البرتقال فيتسم بمحتواه الغني بالأحماض تناول العصير مع منتجات الألبان يؤدي إلى تخثرها كما يدمر الإنزيم الموجود في الحبوب النشوية مما يزيد من فرصة الإصابة بالانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة. تفادياً لهذه الآثار السلبية ينصح بترك فترة زمنية لا تقل عن الساعة بين منتجات الألبان والحمضيات.

الموز والحليب

يعد الموز والحليب واحد من المشروبات المفضلة للأطفال والكبار، قد يكون هذا المزيج الغني بالكربوهيدرات ثقيلاً على المعدة، في حال لم تستطع المقاومة وأردت تناوله قم بإضافة القليل من جوزة الطيب والقرفة لتحفيز الجهاز الهضمي.

الفاصولياء والجبنة

قد تجد هذا النوع من المزيج شائعاً في المطبخ المكسيكي، على الرغم من فوائد الفاصولياء في تنظيم مستويات السكر في الدم إلا أن إضافتها إلى الجبنة قد تزيد من فرصة إصابتك بالانتفاخ والغازات. قم باستبدال الجبنة بأي شيء آخر تفادياً لمشاكل الجهاز الهضمي.

السكر والدهون

أي مزيج بين أي من هذه المجموعات قد يسبب أضراراً غير متوقعة للجسم. يحتوي كل من السكر والدهون على نسبة عالية من السعرات الحرارية، يمكن للسكر أن يرفع نسبة السكر في الدم أما الدهون فستتراكم لتسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم. تناول هذا المزيج من الأطعمة قد يزيد من فرصة إصابتك ببعض الأمراض المزمنة من أبرزها السكري.

الملح والدهون

يزيد الملح من فرصة احتباس السوائل في الجسم مما ينعكس سلباً على قراءات ضغط الدم، أما الدهون فتعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الجسم، بإمكانك استبدال الدهون بأخرى صحية مثل زيت الزيتون.

السكر والملح

تناول كمية كبيرة من السكريات والأملاح قد يعرضة لخطر زيادة الوزن، والذي ينجم عنه أضراراً مختلفة من أبرزها أمراض القلب والشرايين، تذكر دائماً بأن تجعل خياراتك صحية حفاظاً على صحتك.

هناك مجموعة من القواعد لا بد أخذها بعين الاعتبار عند تناول الأطعمة معاً، فيما يلي أكثر هذه القواعد شيوعاً

قم بتناول الفواكه وبالأخص البطيخ على معدة فارغة. تجنب الجمع بين النشويات والحمضيات. تجنب الجمع بين النشويات والبروتينات. تجنب الجمع بين أنواع مختلفة من البروتين في الوجبة الواحدة. تناول منتجات الألبان على معدة فارغة وبالأخص الحليب. تناول الفواكه والخضراوات بشكل منفصل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار