هل التنفس السريع عند الأطفال خطير؟

 

تتساءل الكثير من الأمهات هل التنفس السريع عند الاطفال خطير؟ فهل هو فعلًا كذلك؟ في مقالنا اليوم سنناقش هذا الموضوع بتفاصيله، لذلك تابعينا!

مما لا شك فيه أنّ التنفس السريع عند الأطفال قد يثير قلق جميع الأمهات ولكن هل هو دائمًا مؤشر على مشكلة صحية خطيرة؟ في هذا المقال، سنجيبك عن هذا السؤال.

سرعة التنفس عند الأطفال قد تكون ناتجة عن عدة أسباب، منها:

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الشريان الرئوي إلى زيادة معدل التنفس عند الطفل.

التشوهات الخلقية: قد يكون وجود التشوهات الخلقية في الجهاز التنفسي عند الطفل سببًا لزيادة معدل التنفس لديه.

الاحتقان في الأنف أو انسداده بالمخاط: قد يؤدي الاحتقان في الأنف أو انسداده بالمخاط إلى زيادة معدل التنفس عند الطفل.

ارتفاع حرارة جسم الطفل: يعتبر ارتفاع حرارة الجسم السبب الأكثر شيوعًا لزيادة معدل التنفس عند الأطفال، حيث تعتبر هذه الزيادة في معدل التنفس جزءًا من آلية الجسم للتخلص من حرارة الجسم الزائدة.

القلق: قد تؤدي نوبات الهلع إلى سرعة التنفس لدى الطفل. مع العلم أنّ معدل التنفس السريع هذا يتراجع من تلقاء نفسه عندما يهدأ الطفل.

في بعض الحالات، قد يكون التنفس السريع عابرًا ولا يشكل خطرًا على الطفل كعند قيامه بمجهود بدني. ولكن في بعض الأحيان، قد يكون التنفس السريع عند الأطفال مؤشرًا على مشكلة صحية أكثر خطورة، مثل الالتهاب الرئوي.

إذا كان الطفل يتنفس بسرعة ويبدو أنه في حالة صحية جيدة (يبتسم ويأكل ويشرب)، فذلك يعني أن التنفس السريع ليس خطيرًا. ولكن، إذا كان الطفل يعاني من أعراض أخرى مثل الحمى، أو الإرهاق أو الصعوبة في الأكل أو الشرب، فقد يكون من الضروري زيارة الطبيب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار