مكسرات شهية تعرف على فوائدها للصحة

 

يبحث الناس عادة عن الأشياء اللذيذة لتناولها، ولا سيما إن كانت مغذية، ومن ضمن تلك المسليات المكسرات والتي تتصف بالطعم المحبب للكثير من الناس كباراً وصغاراً، ورغم ذلك فإنها تحتوي على قيم غذائية عالية مفيدة للصحة ودهون غير مشبعة صحية مثل أوميغا 3، في هذا المقال تعرف على مكسرات متنوعة وفوائدها للصحة وأنواعها المختلفة.

ما هي المكسرات:

المكسرات هي حبات البذور التي تستخدم بكثرة في الطهي والحلويات أو تؤكل بمفردها كوجبة خفيفة، وتتميز بغناها بالدهون والسعرات الحرارية، كما تحتوي غالباً على قشرة خارجية صلبة غير صالحة للأكل تحتاج عادة إلى فتحها لتناول النواة الموجودة بالداخل.

فوائد المكسرات: تعددت فوائد المكسرات الصحية وشملت العديد من أجهزة الجسم؛ لذا أصبحت من الوجبات الخفيفة الهامة في الأنظمة الغذائية .

تحتوي على مضادات الأكسدة: تحتوي تلك المسليات على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، والتي قد تحمي الخلايا من الكوليسترول الضار الذي يؤثر عليها وعلى الأوعية الدموية وتحميها من التلف.

تعزز فقدان الوزن: ثبت أن المكسرات تعزز فقدان الوزن بدلاً من المساهمة في زيادته، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الجسم لا يمتص كل السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات.

تقلل من الكوليسترول الضار: قد تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في حين تعزز مستويات الكوليسترول الجيد بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة.

تقلل مستوى السكر في الدم: منخفضة في الكربوهيدرات ولا ترفع مستويات السكر في الدم كثيراً وبالتالي فإن استبدالها بالأطعمة عالية الكربوهيدرات يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، كما تشير الدراسات إلى أن تناولها قد يقلل من الإجهاد التأكسدي وضغط الدم والعلامات الأخرى التي يعانيها مرضى السكري.

تقلل الالتهابات: تشير الأبحاث إلى أنها قد تقلل من الالتهاب، خاصة عند مرضى الكلى ومرضى السكري والحالات الصحية الخطيرة الأخرى.

تحمي القلب: قد تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية؛ كونها ترفع مستوى الكوليسترول الجيد الذي يساعد في تحسين وظيفة الشريان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار