443 طالباً وطالبة في اختبارات الفيزياء والكيمياء ضمن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين

تنافس 443 طالباً وطالبة من صفوف السابع والثامن للتعليم الأساسي في اختبارات الفيزياء والكيمياء، ضمن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين لعام 2023 الذي تقيمه هيئة التميز والإبداع.

وجرت الاختبارات اليوم بالتوقيت نفسه في المراكز المحددة ضمن الجامعات في المحافظات، حيث تضمنت أسئلة مؤتمتة تهدف إلى قياس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي عند الطلاب، ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور العلمية المحددة.

وأوضحت المهندسة لين قاسم مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع في تصريح لـ سانا أن المتقدمين لاختبارات اليوم توزعوا بين 230 طالباً و213 طالبة من فئة اليافعين، ممن تأهلوا من المرحلة الأولى من مختلف المحافظات.

وأشارت قاسم إلى أن الناجحين في اختبارات المرحلة الثانية من فئتي الصغار واليافعين في اختصاصات (الرياضيات وعلم الأحياء والفيزياء والكيمياء) سيتأهلون إلى التصفيات النهائية المقررة إقامتها خلال شهر آب المقبل.

وفي مبنى كلية التربية الثانية بمدينة السويداء تنافس 22 طالباً وطالبة من محافظة السويداء في اختبارات الفيزياء والكيمياء ضمن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين.

وأشارت منسقة الأولمبياد العلمي السوري بالسويداء الدكتورة ربيعة زحلان في تصريح لمراسل سانا إلى أهمية الأولمبياد لاكتشاف المميزين علمياً، والعمل على تأهيلهم وإعدادهم للمرحلة القادمة على المستوى الوطني.

وأعرب عدد من الطلبة المشاركين عن ارتياحهم لأجواء الأولمبياد ومشاركتهم فيه بكل دافع وشغف، للمنافسة وتعزيز مهاراتهم العلمية واكتساب خبرات ومعارف جديدة.

وفي حمص تنافس 44 طالباً وطالبة في اختبارات اليوم، حيث أكدت منسقة الأولمبياد في حمص ندى الأسعد لمراسلة سانا أنه تم توزيع الطلاب على قاعتين امتحانيتين في كلية الزراعة بجامعة البعث، وتوفير كل الأجواء المناسبة لحسن سيرها.

وبين الطالبان ورد عمران وناصر محمد أهمية هذا الأولمبياد الذي يتيح لهما معرفة قدراتهما العلمية والفكرية في مجال الفيزياء والكيمياء، وإمكانية العمل على تطويرها.

أقيمت في كلية طب الأسنان في جامعة حماة اليوم المرحلة الثانية من اختبارات الأولمبياد العلمي السوري باختصاص الفيزياء والكيمياء فئة اليافعين بمشاركة 20 طالباً وطالبة، وبين منسق الأولمبياد في حماة أحمد دولاني بتصريح لمراسل سانا أن الاختبار مؤتمت ويتضمن أسئلة قياس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي، ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور العلمية المعتمدة في الأولمبياد العلمي السوري وتناسب هذه الشريحة العمرية.

وأعربت الطالبة مرح كمال عيسى عن حماسها البالغ للمشاركة في منافسات الأولمبياد للموسم الحالي والنجاح والتأهل للمرحلة الثالثة، وإحراز أعلى المراكز التي تؤهلها لتمثيل وطنها في المحافل العلمية الدولية، فيما رأى الطالب أسامة ساري البارودي أن الأسئلة منطقية وشاملة وتحتاج إلى تركيز، معرباً أن أمله بالنجاح وتمثيل وطنه بالمحافل الدولية.

من جهته بين منسق الأولمبياد العلمي السوري في حلب ياسر عابدين في تصريح لمراسلة سانا أنه تقدم 48 طالباً وطالبة لاختبار اليوم، موزعين على مدرج واحد في مبنى كلية العلوم بجامعة حلب، مشيراً إلى أن هذه الاختبارات تسهم في اكتشاف المواهب العلمية المتميزة لديهم وتأهيلهم ليكونوا في الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري، ويتمكنوا من تمثيل بلدهم في المحافل الدولية والعالمية.

ودعت الطالبة رندة حسن جميع الطلاب للمشاركة في الأولمبياد العلمي ليتمكنوا من الارتقاء بمهاراتهم العلمية، كما أشار الطالب جورج حجار إلى أن مشاركته في الأولمبياد ساهم في تطوير إمكاناته العلمية وإتاحة الفرصة أمامه لينضم إلى الفرق الوطنية.

وفي الحسكة تقدمت إلى الاختبارات الخاصة بمادتي الفيزياء والكيمياء طالبة واحدة وتخلف طالب آخر عنها وفقاً لمنسق الأولمبياد العلمي في الحسكة خالد الشاهر بتصريح لمراسل سانا، الذي بين أن الاختبار جرى في كلية الحقوق بمدينة الحسكة وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتأمين الجو المناسب ولا سيما أن الأسئلة تحتاج إلى تركيز.

وأشار الشاهر إلى أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لاختبارات الأولمبياد العلمي لمرحلتي الصغار واليافعين على مستوى المحافظة بلغ 21 طالباً وطالبة، منهم 15 طالباً في مادة الرياضيات و 4 طلاب في مادة العلوم العام وعلم الأحياء، إضافة إلى طالبين في اختبارات الفيزياء والكيمياء، معبراً عن أمله بتأهل عدد منهم إلى المرحلة القادمة ليكونوا ضمن الفريق الوطني للأولمبياد العلمي.

وفي كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طرطوس شارك 80 طالباً وطالبة بالاختبارات، وبين منسق الأولمبياد في طرطوس علي العجي في تصريح لمراسلة سانا أن الأسئلة تتناسب مع الشريحة العمرية المشاركة، وتأتي ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور المعتمدة في الأولمبياد العلمي السوري.

ورأى كل من الطلبة المشاركين جودي الأعرج وماري يوسف وزين العابدين تلاوي أن الأولمبياد أكسبهم معرفة علمية ومهارات التحليل الرياضي، ما يحثهم على إيجاد نتائج صحيحة مبنية على أسس علمية وعملية دقيقة.

كما أوضحت مشرفة الأولمبياد في اللاذقية مرح سنكري لمراسل سانا أنه شارك 69 طالباً وطالبة في الاختبارات في أجواء منظمة.

وأشار كل من الطالبتين غزل بحري وغنى محمد أن الأسئلة مقبولة، تتخللها بعض الصعوبة، ومشاركتهما جراء شغفهما بمادتي الفيزياء والكيمياء والرغبة في تجربة كل جديد واكتساب الكثير من المعلومات، وأنهما تطمحان للتأهل إلى المرحلة النهائية.

يذكر أن الأولمبياد العلمي لليافعين عاد هذا العام بانطلاقة جديدة من خلال إتاحة فرصة المشاركة لطلاب وطالبات الصفين الخامس والسادس للتعليم الأساسي عن فئة الصغار، بعد أن كان هذا الأولمبياد مقتصرا خلال العامين الماضيين على طلاب الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي، وذلك في اختصاصات الرياضيات وعلم الأحياء والفيزياء والكيمياء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار