(ماهية فلسفة الحق) ..محاضرة للدكتور عدنان عويد في ثقافي دير الزور

 

بعنوان مثير للجدل قدّم الأديب والمفكر الدكتور عدنان عويّد محاضرة حملت عنوان : (فلسفة الحق) أقامتها مديرية الثقافة – المركز الثقافي العربي بالتعاون مع فرع اتحاد الكتّاب العرب بدير الزور.

استهل الدكتور العويّد محاضرته بالتعريف بمفهوم الحق لغة واصطلاحاً وعلاقة مفهوم الحق مع الفلسفة التي وهبته العمق المعرفي .

وقال : إن الحرية التي يملكها كل إنسان في أن يفعل كما يشاء بقدراته الخاصة وبذلك تتداخل فكرة الحق مع فكرة الحرية و بفكرة الذاتية و التعاقد لتشكل الأساس الفلسفي للحق. هذا التشكيل يعطي حقوق الحياة بكافة تعريفاتها وتفاصيلها .

كما أشار إلى فلسفة الحق في المناهج الوضعية ودور حقوق الإنسان في طبيعة الحق، ومصدره، ونطاقه، ووظيفته، وغايته في المنهجين الفلسفيين الوضعيين، الفردي والاجتماعي، حيث تتنوع حقيقته بتنوع الاعتبارات. ويستلزم أيضاً بيان مصدره وتحديد غايته ، فالإنسان يمتلك حقوقاً طبيعية مستمدة من ذاته بوصفه إنساناً، ولذلك كان ما يسمى بفلسفة الحق لازماً لوجود الإنسان.

وأضاف العويّد: وتلك الحقوق موجودة قديمة بقدم الإنسان، وليس لأحد لها أن يلغي حقوقاً لأنها لا تملك صلاحية ذلك من جهة، ولأن هذه الحقوق طبيعية فهي غير قابلة للإسقاط أو التعديل أو التنازل عنها من جهة أخرى وكل ما يفرزه العقل في هذا الاتجاه فهو من القانون الطبيعي، ومن هذا الأساس يُستنتج أن مبادئ هذا القانون واحدة وعالمية

خالد جمعة

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار