الثقافة الإبداعية في كُتاب دير الزور

قدّم الباحث والمفكر الدكتور عدنان العويد رئيس فرع اتحاد الكُتاب العرب بدير الزور  محاضرة حملت عنوان : الثقافة الإبداعية ، جال خلالها على مفهوم تلك الثقافة وتعريفاتها وأسسها وخصائصها حيث بدأ محاضرته قائلاً : إذا كانت الثقافة الشفوية العاملة على إقصاء العقل وحرية الإنسان ، فإن الثقافة الإبداعية تشكل الركيزة الأساسية لكونها المعبرة عن القيم الإنسانية النبيلة بكل مفرداتها ماضياً وحاضراً ومستقبلاً . ولولا هذه الثقافة لما كان هنالك تطور في حياة الإنسان  على كافة الصعد العلمية والأدبية والفنية والفلسفية والفكرية ، فهي بالتالي ثقافة القلم والعقل على حد سواء هي ثقافة التقدّم أمام ثقافة التخلف ، ثقافة البصيرة والحكمة أمام ثقافة الغريزة والأهواء.

وعن سمات وخصائص الثقافة الإبداعية قال العويد : هي ثقافة منتجة ، حيادية ، أو مستقلة إلى  حد بعيد عن ايدلوجيا السلطات الحاكمة المتواجدة في ذاك الزمان وهي بالتالي مناهضة للثقافة الشفوية ، لأنها ببساطة تعتمد على القلم والتجربة والعقل والاستقراء والاستنتاج والتحليل والتركيب والبرهان .

كما أنها تؤمن بالديمقراطية كونها تخلّف توازنات اجتماعية – سياسية – اقتصادية – ثقافية .

وختم العويد محاضرته مشيراً إلى أن تلك الثقافة تعتمد كلياً على المنهج العلمي وهي بالتالي ضد المثالية والحدسية والذاتية المفرطة وبالتالي هي مع الفهم الجدلي والتاريخي للظواهر

ديرالزور : خالد جمعة

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار