البدء بتنفيذ مشروع إعادة تاهيل السوق المقبي وساحة الباسل بدير الزور

باشر مجلس مدينة دير الزور بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة ومنظمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وباشراف من مديرية الاثار والمتاحف تنفيذ مشروع إعادة تأهيل السوق المقبي وساحة الباسل وسط المدينة والتي تعرضت للتخريب والنهب جراء الإرهاب
وقال رئيس مجلس مدينة دير الزور المهندس رائد منديل : ان هذا المشروع يأتي استكمالا لخطة التعافي التي وضعها مجلس المدينة لاعادة اعمار ماخربه الإرهاب في احياء مدينة دير الزور والتي تتضمن العمل على تأهيل الأسواق والمراكز التجارية لافتا الى أهمية هذا السوق الذي يحمل قيمة تاريخية إضافة الى قيمتها التجارية وإعادة تأهيله ستسهم بشكل كبير في تنشيط المنطقة التي تتوسط المدينة .


و أشار رئيس غرفة تجارة وصناعة دير الزور لؤي محيمد ان لهذا السوق أهمية كبرى فهو المركز التجاري الأهم والاكبر في المدينة مبينا ان غرفة التجارة والصناعة قامت بالتواصل مع أصحاب المحال والتنسيق معهم للمساهمة في اعمال التأهيل والتحضير للعودة الى نشاطهم التجاري .
وأوضح ممثل نقابة المهندسين المهندس جرير كاكاخان ان المرحلة الأولى من اعمال تأهيل السوق والساحة المقابلة له تشمل إزالة وترحيل الأنقاض وتجميع الأحجار والمواد التي بني منها السوق قبل البدء بالمرحلة الثانية التي تشمل دراسة وتنفيذ اعمال التأهيل والترميم لكافة محال ومرافق السوق الذي يتم العمل للحفاظ على شكله المعماري والهندسي باشراف مديرية الاثار والمتاحف .
وأشار كاكاخان انه تم بالتعاون مع منظمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغرفة التجارة تدريب 15 عاملا باشراف مدربين مختصين للقيام باعمال التنقيب والعزل للمواد التي بني منها السوق لاعادة استخدامها في اعمال الترميم .
ويضم السوق سبعة أسواق داخله وهي سوق “العطارين”، وسوق “الحدادين”، وسوق “الحبال”، وسوق “التجار”، و سوق “الحبوب” أو “العَرَصَة”، وسوق “الخشابين”، إضافة إلى سوق “خلوف”».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار