الألوان التراثية الفراتية بمحاضرة في ثقافي دير الزور

أقيمت في المركز الثقافي العربي بدير الزور محاضرة حملت عنوان (الألوان التراثية في وادي الفرات) قدّمها وأعدّها الفنان الفراتي صادق فياض ، رافقه الفنان الفراتي عماد حديدي عزفا وأداء بأغاني التراث الفراتي الأصيل .
فياض تحدث للفرات قائلاً : التراث الشعبي الفراتي غني وفيه الكثير وهو ذو تاريخ وحضارة يستسقي كنوزه من حضارته ليعبر بما يحمل عن غنى وادي الفرات ولعل الأغنية التراثية الفراتية كانت ومازالت لها طابعها الخاص الذي عرفت به وتناقلها الناس شفاها من جيل إلى جيل ومنها الابوذية والعتابا. وتابع فياض : تحفل الأغنية الشعبية الفراتية بالكثير من الصور والمعاني التي تُعبر في مضمونها ودلالتها على واقع أبناء دير الزور نجدها في العايل واللالا والمولية والمايا وكثير منها لها قصتها ولها روايتها التي تُعرف بها .
ويقول فياض : هناك الكثير من الباحثين والأدباء والمطربين كان لهم بصمة واضحة وجلية في الحفاظ على هذا الغنى التراثي المعرفي الذي مازلنا نفخر ونعتبره هويتنا الشعبية التي تُميزنا عما حولنا المحاضرة حملت طابع التجديد والتفاعلية وأدى جميع الأغاني الفنان حديدي بصوته المميز قدّم لها الأستاذ أحمد اليساوي مدير المركز وحضرها جمهور مهتم بالشأن التراثي.
خالد جمعة
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار