توزيع دفعة جديدة من الجرارات الزراعية وعلف الدواجن بديرالزور

مامون العويد

تشهد غرفة زراعة ديرالزور إقبالا واسعا من المزارعين على اقتناء الجرارات الزراعية التي يتم بيعها تقسيطاً وذلك استناداً للاتفاقية الموقعة بين اتحاد الغرف الزراعية السورية والشركة الإيرانية لصناعة الجرارات .
وبين رئيس غرفة زراعة ديرالزورمحمد المصيخ أن الغرفة بدأت بتوزيع الدفعة الرابعة من الجرارات الزراعية على عددً من المزارعين المكتتبين وعددها 12 جرارا موضحاً أنه يتم تسديد قيمة الجرارات بنسبة 30 % كدفعة أولى وذلك بالتعاون مع فروع المصرف الزراعي التعاوني والمبلغ الباقي يدفع على شكل أقساط لحساب فروع المصرف على مدار 10 سنوات .
وأشار المصيخ إلى أن التوزيع شمل مختلف مناطق المحافظة لافتاً إلى التسهيلات التي تقدمها الغرفة بالتعاون مع فروع المصرف الزراعي للراغبين باقتناء الجرارات والمتمثلة بمتابعة إجراءات الاكتتاب والتسجيل حتى عملية تسليم الجرار ، وخلال أيام سوف تصل إلى المحافظة الدفعة الخامسة من الجرارات.
يذكر ان العدد الاجمالي الموزع على المزارعين المكتتبين بلغ27 جرارا .


وحول نشاط الغرفة في بقية مجالات العمل الأخرى أكد المصيخ وصول حوالي 40 طن علف دواجن سوف توزع على 400 مستفيد لكل مستفيد 100 كيلو غرام والتوزيع ضمن مدينة العشارة بريف ديرالزور الشرقي وهي مقدمة من قبل المنظمات وعملية التوزيع تتم بالتعاون بين غرفة الزراعة ومديرية زراعة ديرالزور.
وهناك موضوع الحديقة المنزلية التي ما نزال نعمل عليها وهي بمساحة 400 متر في كل منزل يتم تحديده ويتم زراعته بالخضار الشتوية والصيفية وهي توزع مجاناً للأخوة الفلاحين والمزارعين ونحاول أن تكون الاستفادة في جميع انحاء المحافظة.
ويرافق هذا المشروع توزيع سلال غذائية لكل مستفيد شهرياً وخلال أيام سوف تصلنا 500 سلة غذائية ليتم توزيعها على هؤلاء المستفيدين.
وتابع المصيخ لدينا في الغرفة جمعية سكنية واصطيافيه للمزارعين المنتسبين للغرفة وباشرنا في هذا الموضوع وحالياً قيد الترخيص حيث تم تأمين الأرض وترخيصها وسوف توزع بمعدل 900 متر للمكتتب حيث يوجد 330 مكتتب في الجمعية.
وحول موضوع وحدات التصنيع قال المصيخ : لدينا في غرفة الزراعة وحدتي تصنيع مواد غذائية الأولى في قرية العبد والثانية في البغيلية بريف ديرالزور الغربي وحصلت عليها الغرفة عن طريق المنظمات وتتم تسليمها لخمس أسر فقيرة من الأسر المتضررة والفقيرة وذوي الشهداء وهذه الوحدات مخصصة لتصنيع الأجبان والألبان والمربيات والزيتون وكل ما تحتاجه الأسرة الريفية ، وتقوم الغرفة بتسويق هذه المنتجات بسعر التكلفة على ان يكون هناك هامش ربح بسيط لهذه الأسر.
ويوجد ضمن الغرفة منفذ بيع مباشر للمنتجات الزراعية مثل زيت الزيتون والأجبان والألبان والزيتون والعسل بأنواعه وبعض المنتجات الأخرى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار