100% نسبة الأراضي المزروعة في بعض القطاعات بدير الزور

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أنه تم خلال الجولة في محافظة دير الزور الاطلاع على واقع العملية الزراعية والمساحات المزروعة بالقمح والمشاكل والصعوبات التي تواجه الفلاحين في زراعة هذه المساحات.

وبيَّن قطنا أنه ومن خلال التتبع اليومي جرى ومنذ بداية الموسم الزراعي تأمين مستلزمات الإنتاج من أسمدة وبذار ومحروقات، ونسبة الأراضي المزروعة حتى الآن في بعض القطاعات وصلت إلى 100 بالمئة، وعموماً العملية الزراعية في المحافظة مستقرة.

من جانبه بين مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بدير الزور المهندس أسعد الطوكان أن مساحة الأراضي المزروعة بمحصول القمح في دير الزور بلغت حتى تاريخه 7 آلاف هكتار، من أصل  المساحات المرخصة التي بلغت حوالي 14200 ألف هكتار, لافتا إلى أنه  تم تمديد تمويل المحصول حتى تاريخ 31- كانون الأول -2021.

هذا وقدرت مديرية الزراعة ديرالزور تكلفة زراعة دونم القمح الواحد من ( حراثة و بذار وسقاية وغيرها من مستلزمات الإنتاج ) بحوالي 580 ألف ليرة سورية ,أما التكاليف في حال لجوء الفلاح إلى شراء المستلزمات من السوق السوداء ضعف ذلك كما هو الحال بالنسبة لحراثة الدونم الواحد والذي تم تقديره بحوالي 15 ألف ليرة ,وفي حال كان المازوت من السوق السوداء تصل حراثة الدونم الواحد إلى 30 ألف ليرة .

ديرالزور – الفرات

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار