اختتام أعمال المؤتمر الدولي الأول للغة العربية بجامعة الفرات

اختتمت أعمال المؤتمر الدولي الأول للغة العربية الذي أقامته جامعة الفرات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدير الزور تحت عنوان : (اللغة العربية وتحديات العصر)  وتوزعت أعمال اليوم الأخير على جلستين ضمتا أحد عشر بحثاً.

الجلسة الأولى الصباحية ضمت المحور الرابع بعنوان : (مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين الواقع والطموح)  واشتمل المحور على ثمانية أبحاث وأدار الجلسة الدكتور جهاد بكفلوني 

–           دارسة ميدانية قدمتها الدكتورة غنية من جامعة باجي مختار (عنابة – الجزائر) والدكتور هشام قاضي من جامعة خميس (مليانة – الجزائر) بعنوان : (اللغة العربية في المؤسسات التعليمية.. الواقع والآفاق)

–           الدكتور حاتم البصيص من جامعة البعث قدّم بحثا بعنوان : (الاحتياجات التدريبية لدى معلمي اللغة العربية في استخدام منصات التعليم الإلكتروني).

–           الدكتور معتز العلواني والدكتورة اسماء الحسن من جامعة حماة شرحا واقع تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر الموجهين الاختصاصيين في محافظة حماة

–           العربية على ألسنة غير الناطقين بها ( الجنسيات غير العربية في الخليج أنموذجاً ) شرحها الدكتور سليمان السلامة (تبوك-  المملكة العربية السعودية).

–           (واقع تدريس مقرر اللغة العربية لغير المختصين في جامعة الفرات.. كلية التربية نموذجاً ) استعرضها في بحثهم كل من الدكتور وائل ديوب والدكتور قاسم القحطاني والدكتورة بدور الزيات من جامعة الفرات.

–           (أثر طريقة البيت الدائري في تحصيل قواعد اللغة العربي ة وتنمية دافعية التَّعلم.. دراسة شبه تجريبية على عينة من تلاميذ الصَّف الثامن الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية ) للدكتورة سُمية الأخرس والدكتور رمضان إبراهيم من جامعة الفرات

–           الأديب والاباحث في اللغة العربية سراج جراد عضو اتحاد الكتاب العرب تعرض في بحثه  لأدبِ الأطفالِ في مناهج تدريسِ اللغةِ العربيَّةِ ( مرحلةُ التعليمِ الأساسي  الحلقةُ الأُولى أنموذجاً .. الواقعُ والطُّموحات).

–           الأستاذ حسان صالح (وزارة التربية – سورية)  أشار في بحثه إلى مهارات تعليم الاستماع وتطويره في منهاج اللغة العربيَّة للمرحلة الابتدائيَّة.

أما المحور الخامس فكان تحت عنوان : (الجهود الوطنية في سبيل حماية اللغة العربية) ، أدار الجلسة الدكتور حاتم البصيص واشتمل على ثلاثة أبحاث:

–           (الدور السوري في الحفاظ على اللغة العربية والتمكين لها) من البحث الدكتورة طليعة الصياح من جامعة الفرات.

–           (جهود المؤسسات اللغوية في خدمة اللغة العربية بالوطن العربي) قدم البحث الدكتور عبد القادر بقادر جامعة قاصدي مرباح (ورقلة – الجزائر).

–           (الجهود الوطنية السورية لحماية اللغة العربية وأهمية القرار السياسي في تعزيزها) قدم البحث الدكتور خيام الزعبي من جامعة الفرات).

كما حملت الجلسة الختامية للمؤتمر بعض التوصيات والمقترحات التي من شأن تفعيل دور المؤتمر بما يسهم في اغناء اللغة العربية والابتعاد بها عن كل ما يشوبها وأكد الدكتور طه الخليفة رئيس جامعة الفرات ورئيس المؤتمر على ان المؤتمر لا يأتي أكله الا بتفعيل منحى الأبحاث التي عرضت فيه في الحفاظ على اللغة العربية هويتنا العربية التي نستمد منها عروبتنا.

خالد جمعة

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار