ندوة حول المصادر الوراثية في الأمن الغذائي في بحوث ديرالزور

أقيمت في مركز البحوث العلمية الزراعية بدير الزور ندوة علمية بعنوان : (أهمية المصادر الوراثية في الأمن الغذائي وكيفية الحفاظ عليها من الانقراض) .

و بين المهندس ياسر سليمان رئيس مركز بحوث دير الزور أهمية النباتات المحلية كمصادر وراثية متأقلمة مع الظروف البيئية ومدى مقاومتها لبعض الأمراض وإمكانية الاستفادة منها في عمليات التهجين مع الأصناف المدخلة وأهمية الحفاظ عليها .

من جانبها قامت  المهندسة بشرى العامر رئيس شعبة الأصول الوراثية في المركز بالتعريف بالأصول الوراثية وأهم المواصفات للمدخلات البرية والمزروعة موضحة آلية عمل شعبة الأصول الوراثية في كل محافظة ( كعمليات جمع وتقييم وتوصيف وحفظ العينات في المكان  ) وأهمية عمل قسم الأصول الوراثية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في حفظ الأصول الوراثية وطرق الحفظ والتخزين المتبعة فيها ..

 الدكتور صالح المصطفى شرح آلية الاستفادة من الأصول الوراثية في عمليات التهجين والتربية ودورها في الاستفادة من الصفات المرغوبة

مشيرا لأهم الأصول الوراثية لمحاصيل الخضار المحلية ومقاومتها للأمراض والحشرات وتأقلمها مع البيئات المزروعة ( باميا – ملوخية – قرع – باذنجان – كوسا محلية …..الخ).وكذلك القمح والشعير المحلي وفي الختام تم عرض  عينات نباتية محفوظة لأهم أصناف الأصول الوراثة لدى شعبة الأصول الوراثية في مركز بحوث دير الزور.

مأمون العويد 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار