افتتاح مخبر الموارد الطبيعية في محطة بحوث سعلو بدير الزور

أكد رئيس دائرة المخابر في الهيئة العامة للبحوث الزراعية بديرالزور المهندس محمود دندل أنه تم افتتاح مخبر لبحوث الموارد الطبيعية في محطة بحوث سعلو بديرالزور.

وقال دندل: (يضم المخبر تحليل التربة والمياه والنبات والسماد وقد تم تأهيله من قبل الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية وبخبرات وكوادر فنية محلية، وهذا العمل تم برغم قلة الإمكانات الموجودة والبسيطة والمتواضعة ،من خلال الأدوات والمعدات التي أخرجت من مدينة دوما بعد تحريرها والتي يقدر ثمنها بالملايين بفضل خبرات محلية وطنية). وأضاف الدندل بأن الهدف من تجهيز المخبر التوسع والتركيز على القطاع الزراعي من خلال إعطاء الأولوية للشق الزراعي وتحليل التربة وإعطاء المعادلة السمادية المطلوبة بحيث يتم التخفيف من كثرة السماد وطريقة الري بناء على توجيه الهيئة المخبرية الصادرة عن مركز البحوث .

 

وبين الدندل أن المخبر يعمل على تحليل عينات التربة والمياه والنبات والسماد للقطاعين العام والخاص وتجارب البحوث العلمية والأبحاث الجامعية ،بدعم الكوادر العلمية من خلال التجارب وكذلك دعم طلاب الدراسات العليا في جامعة الفرات. وأوضح الدندل أن البناء مؤلف من طابقين، يضم الأول مهندسي التجارب والثاني يضم المخبر الذي يجري تحاليل فيزيائية وكيمائية، وتم زرع مواقع بالقمح لأول مرة بعد التحرير مثل مزارع النخيل وتجارب مختلفة على المحاصيل الزراعية.

و ذكر أن مبنى سعلو هو المبنى الوحيد الذي بقي سالما من مواقع الموارد الطبيعية والبالغ عددها تسعة مواقع دمرت كلها، أربعة منها في المريعية وموقع الماعز الشامي في سعلو وبحوث الجولة والذي يضم الإبل والأغنام العواس ومخابر موقع الحسينية وموقع تجارب حويجة صكر ومبنى الإدارة العامة الكائن في حي الشيخ ياسين.

ولفت الدندل إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك تأهيل لمواقع المريعية والحسينية وأن ثمة تعاونا مع جامعة الفرات لاستكمال تأهيل المخابر والاجهزة فيها

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار