تصرفات مريض الاكتئاب وأسبابها

الاكتئاب أنه اضطراب مزاجي وإحدى المشاكل النفسية المتنوعة التي قد يعاني منها الكثير من الأشخاص لأسباب مختلفة. فهل تعرفين ما هي هذه الأسباب وكيف يتصرف مريض الاكتئاب؟ تابعي مع عائلتي في المقال الآتي لتكتشفي هذا الأمر!

هناك عدة عوامل تؤدي الى الإصابة به وهي:

الإساءة: إن التعرض للاعتداء الجنسي أو العاطفي هو أحد أهم وأول مسببات الاكتئاب عند الكثير من الأشخاص خاصةً الأشخاص الحساسون.

العمر: يُعتبر الأشخاص المتقدمين في العمر أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ويمكن لهذا الأمر أن يزداد سواءً في حالة العيش بمفردك وعدم وجود حياة اجتماعية.

الأدوية: يمكن لبعض الأدوية مثل الإيزوتريتينوين الذي يتم استخدامه لعلاج حب الشباب أو العقاقير المضادة للفيروسات أن تحمل معها آثار جانبية وتزيد خطر إصابتك بالاكتئاب.

الخسارة أو الموت: إن خسارة أحد الأقارب والأحباء يُعتبر من أهم أسباب الحزن والاكتئاب وخاصةً إن كان الشخص الذي خسرته أحد من أفراد أسرتك أو أعز أصدقائك.

العامل الوراثي: قد يؤدي وجود تاريخ عائلي من الاكتئاب الى زيادة التعرض له.

المشاكل الحياتية: إن التعرض للمشاكل المهنية، الضغوطات النفسية، المشاكل والخلافات الزوجية والعائلية قد يدمر النفسية ويؤدي الى الاكتئاب.

تصرفات مريض الاكتئاب وأسبابها  :

التقلبات المزاجية مثل العدوانية، الغضب الشديد، القلق والأرق. الشعور باليأس والحزن وتدني احترام الذات والثقة بالنفس. تجنب الاتصال أو التجمع مع الأصدقاء وممارسة النشاطات معهم. الشعور بالعصبية وعدم مسامحة الآخرين. عدم وجود دوافع أو اهتمام بشيء. مواجهة صعوبة في اتخاذ القرارات .التحرك ببطء شديد أكثر من المعتاد. تغيرات في الشهية، غالباً ما تنخفض.

نقص في الطاقة والنشاط. المعاناة من الإمساك. فقدان الرغبة الجنسية. مواجهة صعوبة في الحياة المهنية والعائلية. مواجهة صعوبة في النوم والاستيقاظ باكراً.

طرق علاج الاكتئاب :

إحاطة نفسك بالأشخاص الإيجابيين والابتعاد عن الأشخاص السلبيين الذين يزيدون من الاكتئاب والحزن. ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق وتمارين اليوغا التي تساعد في الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر. اتباع نظام غذائي معين وتناول الأطعمة التي تحتوي على مادة السير وتونين التي تعزز الشعور بالسعادة. الذهاب الى المعالج النفسي والتحدث معه بشأن المشاكل النفسية. تناول أدوية علاج الاكتئاب التي يتم تناولها تحت الإشراف الطبي.

رقم العدد: 4800

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار