إرشادات ليقلل الأهل خطر السكريات على صحة أطفالهم

يعطى بعض الآباء أطفالهم الحلويات والسكريات مكافأة أو وجبة خفيفة أو طريقة ليمضوا الوقت دون ازعاجهم في وقت يحذر فيه الأطباء من الإفراط بتناولها لضررها على صحة الصغار.

ويزيد الإفراط في تناول السكر وفق طبيبة الأطفال الدكتورة رشا الداغستاني خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال وتأهب الجسم لداء السكري إضافة إلى تأثيره على امتصاص المعادن المهمة كالكالسيوم والمغنيزيوم ما يسبب ضرراً في صحة العظام وحدوث تسوس ونخور بالأسنان وفقدان الشهية كما يؤثر على كفاءة عمل الجهاز الهضمي.

ويؤثر الإفراط بتناول السكر كما توضح الدكتورة الداغستاني لـ سانا على الناحية العصبية للطفل وهناك تجارب تظهر جدوى إيقاف السكر في فعالية علاج متلازمة فرط النشاط ونقص الانتباه رغم عدم وجود دراسة تثبت أن السكر هو المسبب الرئيس للمتلازمة.

وتتراوح كمية السكريات المسموح بتناولها عند الأطفال من 4 إلى 6 ملاعق صغيرة أي ما يقارب 24 غرام سكر وفقاً للدكتورة الداغستاني التي تشير إلى أهمية حملة تحدي أسبوع بلا سكر التي أطلقتها وزارة الصحة في زيادة وعي الأسرة حول مضار السكر الأبيض.

وفى حال رغب الأهل بتقديم السكريات لأطفالهم أوصت طبيبة الأطفال الدكتورة رنا فرهود بتقليل كمية السكريات وتقديمها ضمن كميات محدودة ومدروسة ومزجها مع البروتين أو الدهون الصحية أو الألياف ما يساعد على تخفيف الضرر على الطفل واستبدال السكريات والمشروبات الغازية بعناصر غذائية تحوى سكريات طبيعية وقيمة غذائية عالية مثل التمر والعسل.

رقم العدد: 4795

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار