فوائد لحم الغزال

يعتبر لحم الغزال من اللحوم الحمراء التي تعد من أكثر مصادر البروتين، ويؤكل منه الكبد، والدماغ، والأمعاء، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل: الفسفور، والكالسيوم، ويتميز لحم الغزال بمذاقه اللذيذ والشهي، ويدخل في إعداد الكثير من وصفات الطعام التي تقدم في الولائم، ولحم الغزال معروف بسعره الباهظ ولا يتوفر بكثرة في الأسواق وسنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد لحم الغزال.

بالرغم من قلة توفر لحم الغزال إلى أن البعض يفضل تناوله عوضًا عن لحم الدجاج ولحم البقر وغيرها من اللحوم الأخرى، وارتفع معدل استهلاكه في الاونة الأخيرة في الدول الغربيى نظرًا لفوائده الغذائية ومنها ما يلي:

يساهم في إنقاص الوزن باعتباره من اللحوم منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الأمر الذي يساعد على التقليل من الشهية، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما يعمل على التخفيف من الشعور بالجوع. يحمي الجسم من خطر الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، إذ يزود الجسم بالحديد وفيتامين B12 العنصران المهمان في تكوين خلايا الدم. يساعد على تقوية جهاز المناعة لاحتوائه على الزنك العنصر الذي يدخل في نمو الخلايا المناعية وتطورها، كما يُسرع من شفاء الجهاز التنفسي من الأمراض التي يصاب بها مثل الزكام. يساهم في حماية القلب ويحافظ على صحته لاحتوائه على حمض اللينوليك، كما يحد من انتشار الخلايا السرطلنية. يساعد على نمو العظام والغضاريف والعضلات لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين. يحتوي على الجلوتامين وهو عبارة عن حمض أميني يسرع من شفاء العضلات المصابة. يساعد على تحسين الذاكرة لاحتوائه على نسب جيدة من فيتامين B12، إذ يحافظ على صحة الدماغ، كما يحتوي على فيتامين B3 الذي يعمل على حماية الدماغ من خطر الإصابة بالأمراض، ويحتوي أيضًا على فيتامين B6 الذي يساهم في تحسين الحالة المزاجية.  

فوائد لحم الغزال للحامل :

تناول الأغذية المفيدة من الأمور التي يجب أن تتبعها كل امرأة حامل ويعتبر لحم الغزال من أنواع اللحوم التي تمدها بالعديد من العناصر الغذائية شريطة طبخه جيدًا، ومن أبرز فوائد لحم الغزال للحامل ما يلي:

يحسن قوة الدم نتيجة لاحتوائه على نسب عالية من العناصر الذغئية من أهما الحديد الذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الدم، الأمر الذي يساهم في حماية المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم خاصةً بعد الولادة نتيجة فقدان كمية كبيرة من الدم. يحمي الحامل من ارتفاع نسبة السكر في الدم لاحتوائه على البوتسايوم والكربوهيدرات مما يحد من إصابتها بسكري الحمل. يمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها مما يقويه ويمنع الشعور بالإرهاق والتعب. يحمي الحامل من الإصابة بهشاشة لعظام لاحتوائه على الكالسيوم. يقوي بنية الجسم لغناه بالروتينات. يعزز مناعة الجسم لدى الحامل ويقوي حواسها. يسرع من التئام الجروح التي تصاب بها الحامل نتيجة الولادة. يعالج الحامل من القلق والاكتئاب ويساعد على تحسين حالتها المزاجية لاحتوائه على نسب عالية من أحماض الأوميغا 3. يقلل من خطر الولادة المبكرة.

فوائد لحم الغزال للجنين :

لا تقتصر فوائد لحم الغزال على المرأة الحامل إذ يفيد جنينها أيضًا، وفيما يلي أبرز فوائد لحم الغزال للجنين:

يحتوي لحم الغزال على الكالسيوم مما يساعد على نمو الجنين بصورةٍ سليمة. يحتوي لحم الغزال على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد على تكوين أنسجة وخلايا الجنين. يقلل من خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة. يعمل على تعزيز التطور الطبيعي للأعصاب والجلد عند الجنين لاحتوائه على النياسين.

فوائد لحم الغزال الصحية :

فوائد لحم الغزال عديدة إذ يعتبر من أجود أنواع اللحوم التي يمكن للإنسان أكلها، وفيما يلي أبرز فوائد لحم الغزال الصحية:

يعتبر بديلًا مثاليًا عن لحم البقر التجاري إذ يخلو من المضادات الحيوية والمواد المضافة، كما يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة الأمر الذي يجعل منه غذاءً صحيًا يناسب الأشخاص المصابين بالسمنة. يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم ويعزز عملية الأيض، وذلك باعتباره من المصادر الغنية بالحديد الذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين، فالحديد من العناصر المهمة التي تساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم. يعمل على التقليل من حدوث نوبات الصداع النصفي لاحتوائه على نسب عالية من الريبوفلافين. يحتوي لحم الغزال على النياسين الذي يساعد بدوره على تقليل فرص إصابة العظام بالهشاشة.   

فوائد لحم الغزال البري :

يتوفر لحم الغزال البري في مواسم الصيد إذ يقل توفره في الأسواق، كما أنّ سعرة مرتفع لكن فوائده كثيرة، ومن أبرز فوائد لحم الغزال البري ما يلي:

يحتوي لحم لغزال على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ونسب عالية من البروتين الأمر الذي يساعد على تقليل الوزن، فالبروتين يساهم في تقليل مستوى هرمون الجريلين المسؤول عن تحفيز الجوع، كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تعزز من عملية التمثيل الغذائية وتساهم أيضًا في التقليل من الشهية. يساهم في حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم اليذ يسبب تسارعًا في ضربات القلب، وشحوب لون الجلد، والشعور بالتعب والدوخة، ويعتبر لحم الغزال من الأغذية الغنية بالحديد وفيتامين ب12 فتلك العناصر ضرورية إنتاج خلايا الدم الحمراء.  يحتوي لحم الغزال على عنصر الزنك الذي يلعب دورًا أساسيًا في تقوية جهاز المناعة ونمو الخلايا المناعية والحد من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن الالتهاب، فتناول الزنك بكمياتٍ كافية يساعد على تقليل أعراض التهابات الجهاز التنفسي كما يفيد في علاج الإسهال، والالتهاب الرئوي، والملاريا. يساهم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم لاحتوائه على البروتين الذي يعتبر من العناصر الأساسية لبناء العضلات والغضاريف والجلد والعظام، كما يساعد البروتين في الحفاظ على صحة الأظافر والشعر، ويحسن الحالة المزاجية ويزيد من مستويات الطاقة. يحتوي لحم الغزال على الفيتامينات والمعادن التي تحسن الوظيفة الإدراكية وتساعد على ضبط التركيز وتقوية الذاكرة.

رقم العدد:4794

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار