ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر لمدة أسبوع؟

مع دعوة وزارة الصحة لتحدي “أسبوع بلا سكر” يقول اختصاصي الداخلية والغدد الدكتور هيسم أبو عراج إن الامتناع عن تناول السكر الأبيض لمدة أسبوع يسهم بخسارة الوزن الزائد وضبط معدلات السكر بالدم وضمان عدم ارتفاعها عن الحد الطبيعي مبيناً ضرورة أن يتحول هذا السلوك إلى عادة صحية دائمة.

والسكر الأبيض الذي يعرف بسكر المائدة نوع من السكريات مستخلص من قصب السكر يؤدي الإفراط به للسمنة واضطراب معدلات السكر خاصة عند المرضى السكريين كما أن تراكمه بالجسم دون نشاط بدني يسبب مشاكل صحية عديدة أبرزها البدانة كما يوضح الدكتور أبو عراج لسانا.

ووفق اختصاصي الداخلية والغدد فإن قطع السكر الأبيض لمدة محددة ثم العودة له لا يلبي الهدف ناصحاً بالاستغناء الدائم عنه والتعويض عبر بدائل مثل العسل أو التمر أو الدبس وهي بدائل جيدة وغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

كما يمكن سد حاجة الجسم من السكر وفقاً للاختصاصي عبر تناول الفواكه والنشويات التي تحتوي سكاكر معقدة ولكن بكميات تناسب حاجة الجسم ونشاطه البدني.

ولفت الدكتور أبو عراج أن تناول السكر الأبيض أو أي وجبة سكرية أو وارد سكري من قبل الشخص الطبيعي يؤدي إلى رفع لمعدل السكر بالجسم بشكل مفاجئ لمدة ساعتين يعود بعدها لوضعه الطبيعي مبيناً ضرورة أن يمتنع مرضى السكري عن تناوله بشكل كامل.

وبخصوص حملة تحدي أسبوع بلا سكر اعتبر الدكتور أبو عراج أنها مبادرة مهمة لترسيخ العادات الصحية بالمجتمع وتحويلها إلى ثقافة متمنياً أن يتحول الأسبوع إلى ممارسة يومية لدى مختلف الأعمار.

وكانت وزارة الصحة أعلنت عن تحدي أسبوع بلا سكر بين 12 و 19 آذار الجاري ضمن حملة توعية تشمل تنفيذ فعاليات تثقيفية حول مضار السكر الأبيض وأهمية اتباع نمط حياة صحي للوقاية من الأمراض لتنطلق الحملة يوم الجمعة القادم بماراثون من ساحة النجمة لساحة الأمويين بدمشق.

رقم العدد:4794

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار