الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير

fsrek.jpg

يكثر استعمال الدقيق بكافة أنواعه في المطابخ العربية والعالمية، ويدخل في تحضير الحلويات بتنوع أصنافها والمعجنات والصلصات وغيرها من الأطباق، ويعرف بالطحين الذي ينتشر ويتوفر في كافة أنحاء العالم بأنواع مختلفة إذ ينتج القمح أصناف كثيرة من الحبوب ويختلف الدقيق باختلاف أصناف حبوب القمح، ويعتبر الدقيق المادة الأساسية لصنع المخبوزات كافة وبالأخص الخبز بكل أنواعه، وسنتعرف خلال هذا المقال عن الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير وسنذكر أيضًا أنواع الدقيق.

أنواع الدقيق

دقيق الفطائر : يستخدم هذا النوع من الدقيق لصنع الفطائر والبسكويت الهش والمافن، ومنه الدقيق متعدد الاستعمالات ومنه الدقيق الخاص بصنع الحلويات مثل الكيك.

الدقيق متعدد الاستعمالات : وهو عبارة عن مزيج ما بين الدقيق الأبيض الناعم والخشن، ويدخل في صنع المخبوزات المتنوعة مثل الكوكيز والمعجنات والكعك والخبز ويعتبر من أكثر أنواع الدقيق استهلاكًا حول العالم.

الدقيق ذاتي التخمير : يناسب استخدام هذا النوع من الدقيق لصنع المخبوزات بكافة أنواعها دون الحاجة لإضافة الباكينج باودر والملح إلى الدقيق وذلك لاحتوائه على الملح والباكينج باودر.

دقيق الكيك :وهو من أنواع الدقيق الخاص بصنع الحلويات وخاصة الكيك فهو محضر من القمح الناعم ويحتوي على نسبة ضئيلة من البروتين ويعتبر غنيًا بالنشا وبذلك يساعد في الحفاظ على طراوة الكيك.

دقيق الخبز : يعتبر هذا النوع من أنواع الدقيق المثالي لصنع الخبز ويشبه الدقيق متعدد الاستعمالات إلى حدٍ بعيد ولكنه يحتوي على نسبة من البروتين والغلوتين اللذان يعتبران عاملان مهمان لنجاح صنع الخبز.

الدقيق الأسمر : يدخل هذا النوع من الدقيق في صنع كافة أنواع المخبوزات، وهو عبارة عن حبات من القمح تطحن مع قشرتها لذلك فإنه غني بالألياف ويعتمد الكثيرين على تناوله لإنقاص الوزن.

دقيق زيرو : يعتبر من أكثر أنواع الدقيق الناعم جدًا، ويحضر من لب القمح ويعتبر مناسبًا لصنع المعكرونة، وهو من الأنواع الذي يحتوي على نسبة قليلة من البروتين.

فوائد القمح وقيمته الغذائية : يدخل القمح في تحضير الكثير من أصناف الطعام اليومي على شكل مخبوزات، ويحتوي على العديد من الفوائد والقيم الغذائية الضرورية للجسم .

فوائد الشعير وقيمته الغذائية :

يحتوي 1 كوب من الشعير المقشر على العديد من القيم الغذائية، ومنها: 61 ملغرام من الكالسيوم، و4.2 غرام من الدهون، و135 غرام من الكربوهيدرات، و22.9 من البروتين، و651 سعرًا حراريًا، و31.8 غرام من الألياف الغذائية، و6.6 ملغرام من الحديد، و1.2 ملغرام من الثيامين، و8.5 ملغرام من النياسين، و0.6 ملغرام من فيتامين ب6، و35 ميكروغرام من الفولات، و245 ملغرام من المغنيسيوم، و468 ملغرام من الفسفور، و832 من البوتاسيوم، و5.1 من الزنك.

ومن فوائد الشعير المقشر نذكر:

يقلل ارتفاع ضغط الدم. يحافظ على صحة العظام ويقويها. يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويعزز صحة القلب ويحمي من الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة. يقلل من خطر الإصابة بالسرطانات. يحمي من الإصابة بالالتهابات لاحتوائه على مادة الكولين التي أيضًا تزيد القدرة على التذكر والتركيز والتعلم وتنظم حركة العضلات. ينظم عملية الهضم ويحمي من الإصابة بالإمساك وينظم حركة الأمعاء.

الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير :

يعتبر القمح والشعير متشابهان في الشكل ويملكان قيم غذائية مهمة للجسم، والقمح يتكون من حبوب تحتوي على ثلاث مكونات وهي: السويداء الداخلي والبذور والنخالة ومنه القمح الذي تزال منه البذور والنخالة ومنه الذي يستخدم بأجزائه الثلاثة وبذلك تكون قيمته الغذائية أكبر، أما الشعير فإنه يحتوي على نواة القمح الكاملة وهو نوع من الحبوب الكاملة التي تستخدم في صنع الخبز ويعتبر من أنواع الخبز الغني جدًا بالمواد الغذائية الضرورية.

رقم العدد: 4787

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار