السفرجل

تحتوي فاكهة السفرجل على الألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مما يجعلها إضافة مغذية لأي نظام غذائي تقريباً.

العديد من الفوائد المرتبطة بالسفرجل تُمد الفاكهة بمضادات الأكسدة. تقلل مضادات الأكسدة من إجهاد التمثيل الغذائي، وتقلل من الالتهاب، وتحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة. تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض مضادات الأكسدة في السفرجل، بما في ذلك الفلافونول مثل الكيرسيتين والكامبفيرول، تقلل الالتهاب وتحمي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

قد يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي :

لطالما استخدمت فاكهة السفرجل في الطب التقليدي والشعبي لعلاج مجموعة متنوعة من اضطرابات الجهاز الهضمي. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن مستخلص السفرجل قد يحمي أنسجة الأمعاء من التلف المتعلق بأمراض الأمعاء الالتهابية (IBD)، مثل التهاب القولون التقرحي. في دراسة أجريت على الفئران المصابة بالتهاب القولون التقرحي، قلل أولئك الذين أعطوا خلاصة السفرجل والعصير بشكل كبير تلف أنسجة القولون.

قد تعالج قرحة المعدة :

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن المركبات النباتية في السفرجل قد تساعد في منع وعلاج قرحة المعدة. في دراسة أجريت على أنبوب الاختبار، أدى عصير السفرجل إلى تثبيط نمو بكتيريا الملوية البوابية، وهي بكتيريا معروفة بأنها تسبب قرحة في المعدة. وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة أجريت على الفئران أن مستخلص السفرجل يحمي من قرح المعدة التي تُسببها الكحول.

قد تقي من بعض ردود الفعل التحسسية :

قد يخفف السفرجل من أعراض الحساسية المختلفة عن طريق قمع نشاط بعض الخلايا المناعية المسؤولة عن ردود الفعل التحسسية.  Gencydo، دواء الحساسية التجاري، يجمع بين عصير الليمون ومستخلص فاكهة السفرجل. تدعم بعض الدراسات الصغيرة قدرتها على منع وعلاج ردود الفعل التحسسية الخفيفة، مثل سيلان الأنف والربو. بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسات الفئران إلى أن مستخلصات فاكهة السفرجل والبذور قد تمنع التهاب الجلد التحسسي المصطنع وتعالجها.

قد تدعم وظيفة المناعة المناسبة :

قد يدعم السفرجل نظام المناعة لديك. كشفت العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أن لها خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد في منع فرط نمو بعض البكتيريا الضارة، مثل الإشريكية القولونية والعقودية الذهبية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي سفرجل واحد على 15٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي، وهو أمر ضروري لنظام مناعي صحي وفعال.

فوائد السفرجل لمرضى السكري :

الشيء الرئيسي الذي يحتاجه مرضى السكر إلى معرفته عن السفرجل هو مؤشر سكر الدم، أي المحتوى المنخفض من السكريات في التركيبة. غنية بالألياف والفلافونويدات، لا تمنع السفرجل من ارتفاع مستويات السكر في الدم فحسب، بل تبطئ أيضاً من امتصاصها، مما يجعل الجسم قادراً على التعامل بالتساوي مع الضغوطات على البنكرياس والكبد والجهاز الهضمي. ثمار السفرجل غنية بالفيتامينات والمعادن وأحماض الفاكهة، والتي تساعد في محاربة نزلات البرد والالتهابات والحفاظ على المناعة وتطهير الجسم. أهم خصائص السفرجل لمرضى السكر هي:

إعادة حالة الأيض إلى وضعها الطبيعي والسيطرة على الكوليسترول والسكر في الدم. تطهير الكبد من السموم، وإزالة السموم، والتحكم في امتصاص السكر. إزالة العمليات الالتهابية، وتسريع الشفاء. المشاركة في الدم وإعادة تخثر الدم إلى وضعه الطبيعي. القضاء على أعراض التسمم والإسهال وانتفاخ البطن. تحفيز امتصاص الدهون. علاج المفاصل. تقوية القلب والأوعية الدموية، وزيادة مرونتها، وخفض ضغط الدم.

فوائد السفرجل للرجيم :

يمكن أن يساعد السفرجل في فقدان الوزن، وبالمثل، بالنسبة للفاكهة الأخرى في نفس الفئة (مثل التفاح والكمثرى)، فإن السفرجل منخفض للغاية في السعرات الحرارية (100 جرام من السفرجل الطازج يحتوي فقط على 57 سعرة حرارية) ولكنه غني بالألياف والمركبات الغذائية الهامة. السفرجل إضافة مثالية للرجيم إذا كنت تبحث عن فقدان تلك الكيلوغرامات الزائدة أو إذا كنت تحاول الحفاظ على جسمك المثالي خلال الشتاء. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت من عشاق الجيم، فإن الفيتامينات الصحية والكربوهيدرات التي توفرها فاكهة السفرجل يمكن أن تكمل نظامك الغذائي التدريبي وتضيف لمسة جديدة إليه. 

فوائد السفرجل للبشرة :

ردود الفعل التحسسية : لطالما أشاد السفرجل بقدرته على التحكم في تفاعلات الحساسية. عند وضعه على شكل مرهم أو جل على الجلد، يمكن أن يفيد التهاب الجلد التأتبي وأمراض الجلد الأخرى المماثلة. تساعد المستويات العالية من فيتامين سي أيضاً على التحكم في الالتهاب وتحسين صحة بشرتك ومظهرها.

معزز لجهاز المناعة : يحتوي السفرجل على كمية هائلة من مضادات الأكسدة، لكن الفيتامينات الأخرى، مثل فيتامين سي وإي، تعزز أيضاً جهاز المناعة بطرق مختلفة. على سبيل المثال، يحفز فيتامين سي جهاز المناعة لزيادة إمداد خلايا الدم البيضاء، وهي خط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض والفيروسات والبكتيريا في الجسم.

منتجات العناية بالبشرة والشعر : بذور السفرجل وأوراق السفرجل غنية أيضاً بالمركبات العضوية القيمة ومناسبة تماماً للاستخدام في منتجات العناية بالبشرة والشعر. بالتعاون مع العديد من المعاهد والجامعات المشهورة في ليتوانيا ولاتفيا حيث يتم استخدام فاكهة السفرجل بشكل كبير. وقد أدى هذا حتى الآن إلى تطوير العديد من المنتجات. يتم اشتقاق مضادات الأكسدة القيمة من هذه المواد.

فيتامين ب : يمكن أن يرتبط فقدان الرغبة الجنسية بنقص فيتامين ب في الجسم، حيث أن فيتامين ب يؤثر على الطاقة بشكل عام، وبالتالي يصعب ممارسة العلاقة الحميمة بصورة طبيعية نتيجة الشعور بالتعب والإرهاق المستمر. ولذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب، وإدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي.

مضادات الأكسدة : تعد مضادات الأكسدة من أهم العناصر الغذائية الهامة لتعزيز الصحة الجنسية، حيث أنها تساعد على تحفيز إنتاج الهرمونات وزيادة الطاقة في الجسم وتنشيط الدورة الدموية.

الحديد : في حالة نقص مستويات الحديد بالجسم، فيمكن أن يؤثر هذا على الرغبة الجنسية والإثارة، وخاصةً لدى النساء، ولذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

فيتامين سي : يساعد فيتامين سي على تحسين تدفق الدم في الجسم، وهو ما يعزز الانتصاب لدى الرجل والصحة الجنسية لدى المرأة كذلك، وأيضاً الحفاظ على الصحة والوقاية من العدوى.

أضرار السفرجل : لا توجد حتى الآن أدلّةٌ كافيةٌ حول أمان استخدام السفرجل للغايات الطبيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ بذور السفرجل تحتوي على السيانيد الذي يُعد غير آمنٍ، أمّا فيما يتعلق بالحامل والمرضع فليست هناك أدلة كافيةٌ تؤكد سلامة استهلاكه لهنّ خلال هذه الفترات.  يحتوي السفرجل على مادة نباتية صِمغية تُعرَف باللثأ والتي تُعدُّ من الألياف، وقد تقلل من امتصاص الجسم للأدوية الطبية، وبالتالي فإنّ تناول السفرجل بالتزامن مع استهلاك الأدوية قد يُضعف من تأثيرها، ولذا ينصح بتناول السفرجل بعد مرور ساعةٍ واحدةٍ على الأقل من تناول أي دواء؛ لتجنب احتمالية التقليل من فاعليته.

رقم العدد:4774

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار