الفنان التشكيلي محسن خانجي .. ثلاثون عاماً من العطاء الفني

ثلاثون عاما من العطاء الفني المستمر يبدعه الفنان محسن خانجي من خلال أعماله الفريدة في مجال الفن التشكيلي والضغط على النحاس.

تم زيارة الفنان خانجي في صالته التي حملت اسمه منذ ثلاثين عاما واطلعت على أهم أعماله الفنية التي يثري بها الفن التشكيلي من خلال أسلوبه المميز.

ويقول الفنان خانجي: “أحببت مجال الفن التشكيلي ولكنني اخترت في البدايات مجال الضغط على النحاس لأشكل طريقا فنيا خاصا بي لأن هذا المجال لم يكن معروفا في مدينة حلب الأمر الذي لفت الأنظار إلى أعمالي” مشيرا إلى أنه أقام أكثر من 15 معرضا في النحاسيات خارج سورية في الإمارات وعمان والكويت وغيرها.

خانجي الذي درس الفن في مركز فتحي محمد للفن التشكيلي بمدينة حلب عمل في تدريس الفن التشكيلي لمدة 14 عاما وذاع صيته في مجال الضغط على النحاس بشكل أكبر لكونه أول من أدخل هذا الأسلوب إلى اللوحات الفنية ثم قام بعد ذلك بتأسيس صالة للفنون الجميلة أطلق عليها اسمه “صالة الخانجي” عام 1990 وأقيم فيها أكثر من 650 معرضا تشكيليا لفنانين من سورية وبلدان عدة مثل فرنسا وبولندا والنمسا ولبنان ومصر والعراق وغيرها.

وعن هذه الصالة أوضح خانجي أنها استوعبت على مدار 30 عاما أعمال كبار الفنانين التشكيليين ممن كان لهم حضورهم القوي في عالم الفن التشكيلي آنذاك إضافة إلى العديد من الهواة في بداية مشوارهم ليبلغ عددهم ما يقارب الـ 5 آلاف حيث كانت تنظم كل عام معرضا جماعيا يضم 40 إلى 50 فنانا تشكيليا.

وتحدث خانجي عن استمرار الصالة باستضافة المعارض الفردية والجماعية بشكل دائم حتى أثناء الحرب الإرهابية على سورية وقال: “بقيت مصرة على تقديم الفن رغم كل الظروف”.

رقم العدد: 4746

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار