قطن دير الزور يفتقد الأسمدة المدعومة

اشتكى فلاحو دير الزور من انهم لم يحصلوا على اية كميات من الأسمدة لمحصول القطن خلال الموسم الحالي الامر الذي رفع من تكاليف الإنتاج بالنسبة لهم .
رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور خزان السهو اكد ان المصرف الزراعي لم يقم بتوزيع سماد اليوريا للفلاحين عن محصول القطن للموسم الحالي ما زاد من تكلفة انتاج المحصول الذي يستعد الفلاحون لقطافه تمهيدا لتسويقه .


وبين السهو ان أسعار الأسمدة في الأسواق ارتفعت كثيرا خلال الآونة الأخيرة حيث وصل سعر الكيس الواحد وزن 50 كغ من سماد اليوريا الى نحو 500 الف ليرة ، والسماد الترابي الى نحو 100 الف ليرة ، ويحتاج الدونم الواحد الى نحو 25 كغ من سماد اليوريا ومثلها من السماد الترابي أي ان تكلفة الدونم الواحد من الأسمدة تصل الى نحو 300 الف ليرة .
وطالب السهو بتوفير الأسمدة للموسم الشتوي القادم على اعتبار ان محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية ويحتاج للاسمدة في الوقت المحدد.
من جانبه بين مدير المصرف الزراعي بدير الزور المهندس محمد العكل ان سماد اليوريا لم يتم تأمينه لمحصول القطن هذا الموسم بينما كان السماد الترابي متوافرا ومتاحا للفلاحين مشيرا ان الحكومة ستلحظ تكاليف الإنتاج كاملة وما صرفه الفلاح خلال الموسم في السعر المحدد لمحصول القطن ، لافتا ان العمل يجري لتأمين الأسمدة لموسم القمح وسيتم توزيع الدفعة الأولى منها في الوقت المحدد .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار