الطالبة نعمة رجوب بطلة سورية في تحدي القراءة العربي

أعلنت مبادرة تحدي القراءة العربي اليوم أسماء الطلاب العشرة الأوائل والثلاثة الأوائل من ذوي الإعاقة، وأفضل مدرسة وأفضل منسق على مستوى سورية بالدورة السابعة، وذلك خلال حفل ختامي نظمته وزارة التربية في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وتوجت بالمركز الأول الطالبة نعمة جهاب رجوب من محافظة حمص التي ستمثل سورية في المنافسة على لقب بطل تحدي القراءة العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما نال المركز الثاني الطالب حسن الموسى من محافظة حلب والمركز الثالث الطالبة دانة الصقر من محافظة القنيطرة والمركز الرابع الطالبة شادن درويش من محافظة السويداء وفي المركز الخامس فازت الطالبة جنى أبو فخر من محافظة ريف دمشق والمركز السادس الطالبة شام عبد الله من محافظة اللاذقية وفي المركز السابع فازت الطالبة أيلاف حميد من محافظة دير الزور والمركز الثامن الطالبة رؤى إدريس من محافظة ريف دمشق والمركز التاسع الطالبة لجين الخالد من محافظة ريف دمشق، بينما فاز بالمركز العاشر الطالبة جود عبد الكريم رميض من محافظة الحسكة.

ومن فئة الأشخاص ذوي الإعاقة فازت الطالبة هيفاء عدواني من محافظة حلب بالمركز الأول وهي ستمثل سورية أيضاً بالمنافسة على جائزة الأشخاص ذوي الإعاقة بالتحدي على مستوى الوطن العربي، بينما نال المركز الثاني الطالب عمر السيد عمر من محافظة حمص والمركز الثالث الطالب نهاد نجيب من محافظة اللاذقية.

ونالت مدرسة صبحي داية في محافظة حلب أفضل مدرسة متميزة في سورية والمنسقة شذى صباغ من محافظة حماة أفضل منسق للمسابقة في سورية.

وتضمن الحفل الختامي عرض برومو توثيقي عن مراحل مسابقة تحدي القراءة العربي في سورية بالموسم السابع وفقرات فنية لأوركسترا قصيد بقيادة المايسترو كمال سكيكر وأخرى فنية راقصة لفرقة جلنار للمسرح الراقص بعنوان قوافل الحضارة من إخراج الفنان علي حمدان تعكس أهمية الحضارة العربية.

وزير التربية الدكتور دارم طباع أوضح في كلمة أن الدورة السابعة من تحدي القراءة العربي على مستوى سورية تميزت بالمشاركة الواسعة من الطلاب والطالبات، وهو ما يؤكد المكانة الكبيرة التي تحظى بها المبادرة والتقدير الذي نكنه لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

وقال الوزير طباع: “أسعدتنا مشاركة أكثر من 375 ألف طالب وطالبة في التصفيات قياساً إلى 61 ألف طالب وطالبة خاضوا منافسات الدورة السادسة من التحدي العام الماضي وهذا إنجاز كبير لوزارة التربية ولمؤسساتنا التعليمية وللقائمين على المبادرة فيها، متوجهاً بالتهنئة إلى جميع الفائزين والفائزات وذويهم والشكر لجميع المساهمين في نجاح تصفيات الدورة السابعة على مستوى سورية.

بدوره أوضح المدير التنفيذي في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية عبد الكريم سلطان العلماء أن المبادرة تظاهرة قرائية الأكبر عالمياً، تجسد الرسالة الحضارية للإمارات في الاستثمار بالإنسان وتمكين الأجيال العربية بالمعارف والعلوم، مبيناً أن المبادرة التي أطلقت منذ عام 2015 نجحت في إحداث حراك ثقافي عربي واسع، حيث شارك في هذه الدورة السابعة أكثر من 24 مليوناً و800 ألف طالب وطالبة من 46 دولة حول العالم.

وعبر العلماء عن سعادته بوجوده بدمشق ممثلاً عن المبادرة للاحتفال بتتويج بطل التحدي في سورية، مبيناً أن طلاب سورية أظهروا تفاعلاً وتميزاً بهذه الدورة.

يشار إلى أن سورية شاركت لأول مرة بتحدي القراءة العربي العام الماضي حيث فازت الطفلة شام بكور ابنة مدينة حلب بلقب تحدي القراءة العربي في موسمه السادس.

يذكر أن مبادرة تحدى القراءة العربي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة وهي عبارة عن منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلاب من مختلف الصفوف، ويطلب من كل مشارك قراءة خمسين كتاباً من خارج المقرر الدراسي.

حضر الحفل وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح ومحافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي والقائم بأعمال السفارة الإماراتية بدمشق عبد الحكيم النعيمي ومدير مكتب تنسيق المساعدات الإماراتية في سورية خالد الثليث ومدير عمليات الأمانة السورية للتنمية رشاد علي ورئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة سومر ضاهر ومدير مدارس بنات وأبناء الشهداء لميس رجب وأهالي الطلاب وفعاليات تربوية وثقافية.

وحضر من الإمارات العربية المتحدة مدير المشاريع في مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية أماني باطرفي وعمر النابلسي تنفيذي في المبادرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار