استراتيجية تطوير كرة القدم

 

كلنا بات يعرف ان كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية والمحببة لدى الصغار والكبار، واصبحت الشغل الشاغل لكل فئات البشر في شتى أنحاء العالم، ولا اريد ان اتحدث عن تلك الكرة التي صنعت من جلود الحيوانات إلى إن تطورت وتطورها جعلها تتعدى كونها رياضة ترويجية .

بل أصبحت مهنة يمتهنها لاعبو ومدربو كرة القدم بل أكثر من ذلك من حيث الناحية المادية بالدول التي تطورت بها اللعبة في أصغر جزئياتها فأصبحنا نسمع عن أرقام مالية كبيرة

أصبحت الخطط والاستراتيجيات لتطوير كرة القدم تأخذ اشكالاً مختلفة وتنوعت السلوكيات الاستراتيجية لتطوير الاداء التنافسي في البطولات والدورات الرياضية من أجل تحسين مستوى الأندية على الخارطة الرياضية.

واذا أردنا التطوير بصيغة عامة يجب ان نتعرف على مفهوم التطوير وهو التغير التدريجي الذي يحدث في تركيب تلك اللعبة من اجتماعات وعلاقات وتنظيم وهنا بدأنا بشيء من التحسين وصولاً إلى الاهداف المرجوة بأكثر كفاءة.

ومن هنا البحث عن الاستقرار الاداري والفني وعدم تدخل الطرفين ببعض فلكل منهما عمل بحد ذاته من جميع الجوانب وهناك من يحاسب على تقصير الآخر وتكون موجودة  إرادة الانسان ورغبته الصادقة بالتطوير من جميع الجوانب والحديث طويل بهذه الخصوصية .

وكل ما يجب ان نفهمه ونقوم به وضع استراتيجية لتطوير الدوري وتسويق لاعبينا خارجياً وهنا يستطيع لاعبنا خدمة المنتخب بالشكل التنافسي الصحيح وذلك من خلال تطوير الحالة التنافسية للدوري والتسويقية ويدرك لاعبنا من خلال احترافه وجلب المحترفين للدوري ليعيش اللاعب والنادي بحالة تنافسية تساهم بتطوير الدوري ومقارعة كبار القارة وهذا ليس ببعيد اذا عملنا باستراتيجية صحيحة .

ففي حال سيطر ناد على الدوري لأكثر من موسم بكل سهولة بعيداً عن التنافس الحقيقي وتكون بقية الاندية في وادي فلا تطور في كرة القدم.

حمود الحمود

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار